أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

دراسة صادمة تؤكد: لا فائدة لبدائل السكر

by Athr Press H

توصلت دراسة حديثة إلى أن بدائل السكر الصناعية والطبيعية ليس لها فوائد صحية، إلا أن الدراسة لم تجد ضرراً من استخدامها أيضاً.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن الدراسة المنشورة في الدورية الطبية البريطانية أجريت بطلب من منظمة الصحة العالمية، بهدف تطوير إرشادات لاستخدام بدائل السكر للتحلية مثل “اسبرتام” و”ستيفيا”.

وقال كبير الباحثين يورج مياربول: “للأسف ليست لدينا بيانات كافية للتقييم الكامل للفوائد والأضرار المحتملة لبدائل السكر”، مضيفاً أن معظم الدراسات التي أجريت في هذا الصدد إما صغيرة أو مختصرة وأن علينا البحث أكثر حول هذا الموضوع.

وجمع الفريق المسؤول عن الدراسة الأبحاث التي تناولت تأثير بدائل السكر الصناعية على نواح صحية مهمة كالوزن ومستويات السكر في الدم، واستقروا في نهاية المطاف على 56 دراسة بينها 35 تجربة سريرية.

وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة أن بدائل السكر قد تحسن قليلاً مؤشر كتلة الجسم الذي يقيس الوزن بالنسبة للطول وكذلك السكر في الدم، كما أشارت دراستان إلى أن تحسناً طفيفاً للغاية طرأ على مستويات السكر في الدم لدى المشاركين عند استخدام بدائل السكر.

بدوره، أوضح الطبيب عزيز الخطيب أن معظم الأشخاص لا يجدون أي فوائد صحية لبدائل السكر، أما من يستهلكون كميات مفرطة من السكريات خاصة المشروبات المحلاة بالسكر فإن استخدام مصدر التحلية الخالي من السعرات الحرارية هو البديل الأقل إضراراً بالصحة.

اقرأ أيضاً