أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

دراسة: شدة إدمان الشباب على الهواتف الذكية قد تدفع بهم نحو الانتحار

by Athr Press N

أظهرت دراسة بريطانية أن ربع الشباب في العالم باتوا مدمنين على استخدام الهواتف الخلوية محذرة من أن شدة الإدمان قد تدفع بهم نحو الانتحار.

وبينت الدراسة التي أجريت في لندن، بحسب موقع “BBC” أن “شدة الإدمان جعلت الواحد من هؤلاء الشباب يضطرب ويشعر بالقلق حين يُمنع من استعمال الهاتف الذكي بصفة مستمرة، في حين لا يستطيع الشباب الأصغر سناً التحكم في الوقت الذي يقضونه في استعمال الهاتف”.

وحذرت الدراسة من تأثير هذا الإدمان الذي وصفته بـ ” الخطير” على صحة هؤلاء الشباب النفسية وعلى حياتهم.

وشملت الدراسة 41 ألف شاب وبحثت في تأثيرات استعمالهم للهاتف الذكي ووجد الباحثون أن 23 بالمئة من الشباب يعانون من أعراض الإدمان مثل القلق إذا لم يتمكنوا من استعمال الهاتف وعدم القدرة على التقليل من استعماله إلى درجة أن هذا الأمر يؤثر سلبا على نشاطاتهم الأخرى في الحياة.

وكشفت الدراسة أن هذا الإدمان يسبب مشاكل أخرى للشباب من بينها التوتر وقلة النوم والأداء الضعيف في المدرسة مشيرة إلى أن الشبان الذين يقضون 5 ساعات أو أكثر يومياً في استعمال هواتفهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمشاكل نفسية قد تدفع بهم نحو الانتحار مثل الاكتئاب.

وقال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة نيكولا كولك: “إن الهواتف الذكية ستبقى موجودة بيننا وعلينا أن نفهم تأثيرها على سلوك الشباب وصحتهم” موضحاً أن هناك حاجة ماسة إلى التوعية بخصوصها وأن يعرف الأولياء كم من الوقت يقضيه أولادهم في استعمالها.

بدورها نبهت الباحثة سامونتا صون المشاركة في الدراسة أيضاً إلى أن الإدمان على الهواتف الذكية قد يكون له تبعات خطيرة على الصحة النفسية وسلوك الأفراد في حياتهم اليومية.

الجدير بالذكر أنه في السنوات الأخيرة، نشرت العديد من الدراسات التي تبحث في العلاقة بين الاكتئاب واستعمال الهواتف الذكية، والآثار الأخرى المرتبطة بإدمان استخدامها لاسيما على فئة الشباب.

أثر برس

اقرأ أيضاً