أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

دراسة حديثة تكشف عن جائحة جديدة ستعصف بالعالم بعد كوفيد19

by Athr Press B

حذر الخبراء من خلال دراسة حديثة، من أن الاضطرابات النفسية التي سببها انتشار وباء كورونا ستشكل جائحة ثانية أشد فتكاً بعد انتهاء الوباء.

حيث أوضح معهد برشلونة للصحة العالمية في دراسته أن وباء كورونا أثّر سلباً على صحة الناس وعلى أهدافهم الشخصية ودورهم في العمل واستقرارهم الاقتصادي وساهم بانتشار العنف الأسري والعزلة والوحدة والحزن بسبب فقدان الأسرة أو الأصدقاء والقلق العام والإرهاق المهني وضغوط ما بعد الصدمة، حسب وسائل إعلام إسبانية.

ولفتت الدراسة إلى أن الصحة النفسية للناس تعرضت للانتهاك في آن واحد من جانب آليات متعددة وثمة حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأنها، موضحة أن التكاليف الاقتصادية العالمية المرتبطة بمشاكل الصحة النفسية ارتفعت إلى تريليون دولار أمريكي سنوياً إلا أن 85 بالمئة من المصابين باضطرابات نفسية لم يتمكنوا من تلقي العلاج في البلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وأشارت الدراسة إلى أن بين 30 و60 بالمئة من مرضى كوفيد 19 يعانون من تأثر جهازهم العصبي المركزي والطرفي وهو ما يؤدي إلى مشاكل مختلفة.

وبينت الدراسة أن الهذيان يعد أكثر المتلازمات العصبية النفسية التي يعاني منها مرضى كوفيد 19 تليه حالات الاكتئاب والقلق الإرهاق وهي من الاضطرابات التي قد تدوم طويلاً.

وشددت الدراسة المذكورة على ضرورة وضع استراتيجيات خاصة بالحماية الاجتماعية لمكافحة المشكلات الناشئة عن البطالة والخسارة غير المتوقعة للأحباء والوحدة والعزلة مع ضمان توفير الخدمات الأساسية وتمويل الخدمات الاجتماعية لمساعدة الأسر المحتاجة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا المستجد “كوفيد19” حول العالم، فاق الـ 100 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليونين، وبالمقابل هناك أكثر من 74 مليون حالة شفاء.

أثر برس

اقرأ أيضاً