أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

دراسة حديثة تكشف أن فايروس كورونا يصيب قرنية العين بعد الوفاة!

by Athr Press B

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن فايروس كورونا يمكن أن يتسلل إلى أنسجة القرنية “الطبقة الخارجية للعين” التي يمكن استخدامها في عمليات الزرع ما يثير مخاوف من أن المرض يمكن أن ينتقل إلى متلقٍ سليم.

ووفقاً لمجلة “ذي أوكلار سيرفس”، فإن الدراسة أجراها علماء في ولاية ميشيغان الأمريكية وشملت بحث 132 نسيجاً للعين من متبرعين كانت قرنياتهم مخصصة للاستخدام في عمليات الزرع الجراحية وتبين أن 13 بالمئة من المتبرعين كانوا مصابين بالفايروس.

وأشار العلماء إلى أن هناك احتمالاً قوياً بأن الفايروس قد يصيب الطبقات الخارجية للعين عن طريق الرذاذ التنفسي بعد السعال أو العطس أو ملامسة اليد للعين.

وحول إمكانية انتقال الفايروس عبر الزرع، قال مؤلف الدراسة شاهزاد ميان: “لا يوجد دليل يشير إلى أن كوفيد19 يمكن أن ينتقل خلال عملية زرع القرنية لكن بياناتنا تؤكد لنا أهمية تحديد من هو مصاب بالفايروس لتفادي أي خطر محتمل للانتقال”.

وأوصت الدراسة بضرورة إجراء اختبار مسحة البلعوم الأنفي بعد الوفاة للكشف عن فايروس كورونا قبل إجراء عملية الزرع.

تجدر الإشارة إلى أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 72 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليون، وبالمقابل هناك أكثر من 47 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً