أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة حديثة تؤكد: الأطباق الجاهزة والمشروبات الغازية تُسرّع الشيخوخة

by Athr Press B

كشف الباحثون من خلال دراسة حديثة، أن الأغذية الصناعية المحوّلة بشدة والرخيصة وسهلة الاستخدام مثل بعض الأطباق الجاهزة والمشروبات الغازية والبرغر والبسكويت تؤدي إلى تسريع الشيخوخة البيولوجية للذين يستهلكونها بكثرة.

ووفقاً لمجلة “أميريكان جورنال أوف كلينيكال نيوتريشن”، فإن الدراسة أعدها باحثون من جامعة “نافارا” الإسبانية، واستندوا إلى قياس أحد مؤشرات الشيخوخة البيولوجية وهو طول العناصر الجينية المعروفة بـ “تيلومير” عند 886 شخص في إسبانيا تخطوا الخامسة والخمسين من العمر مع مراقبة استهلاكهم اليومي للأغذية المحولة بشدة وتم التوصل إلى نتيجة تفيد بأن النظام الغذائي السيئ قد يسرع شيخوخة الخلايا.

وأوضح الباحثون أن “التيلوميرات” هي هيكليات واقية تحافظ على استقرار الرصيد الجيني وتكامله بما في ذلك الحمض النووي الضروري لعمل كل خلية في الجسم، وينخفض طول هذه “التيلوميرات” مع التقدم في السن لأن الخلية تخسر جزءاً من طرفها هذا في كل مرة تنقسم فيها.

وذكر الباحثون أيضاً أن خطر أن تكون هذه التيلوميرات قصيرة تضاعف عند كبار مستهلكي هذه الأطعمة والذين يتناولون أكثر من 3 وجبات أو أطباق في اليوم الواحد، وتتكرر هذه الظاهرة بحيث تؤدي في نهاية المطاف إلى شيخوخة الخلايا التي تتوقف عن الانقسام والعمل بشكل طبيعي.

وكانت الدراسات السابقة قد ربطت بين هذه الأغذية المحولة بشدة كثيرة الدهون والحلاوة والملوحة وبين أمراض مثل البدانة وارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع متعددة من السرطان.

أثر برس

اقرأ أيضاً