أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

دراسة جديدة تحدد الجماعات العرقية المعرضة أكثر للوفاة بفيروس كورونا

by Athr Press Z

في ظل مئات الأبحاث العلمية التي تهتم بفيروس كورونا وكيفية الحد من انتشاره، تمكن باحثون في إحدى الدراسات من معرفة أكثر الجماعات العرقية عرضة للوفاة بفيروس كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا، اليوم الخميس: “إن السود والمنحدرين من أصول هندية وبنغالية وباكستانية تزيد لديهم بشدة احتمالات الوفاة جراء مرض كوفيد-19مقارنة بالبيض حتى بعد أخذ الفروق الاقتصادية والاجتماعية في الحسبان” وفقاً للما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال المكتب: “إنه اتضح من استخدام نماذج معدلة وفق مجموعة من العوامل الاجتماعية والاقتصادية أن ثمة فروقاً كبيرة في الخطر الذي تتعرض له الجماعات العرقية المختلفة من الإصابة بكوفيد-19”.

وأضاف المكتب: “خطر الوفاة المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بين بعض الجماعات العرقية أعلى بكثير منه في العرق الأبيض”، مشيراً إلى “تزيد احتمالات الوفاة المرتبطة بكوفيد-19 بين أبناء العرقيات البنغالية والباكستانية والهندية والعرقيات المختلطة مقارنة بالعرق الأبيض بصورة تدعمها الإحصاءات”.

كما شدد العلماء على وجود ثغرات كبيرة في معلوماتهم حول فيروس كورونا، لافتين إلى وجود فروق كبيرة في معدلات الوفاة على أساس السن والنوع والعرق.

كما نوّه العلماء إن علم الوراثة ربما يتيح العديد من المفاتيح التي يمكن أن تكشف في نهاية المطاف طريقا يؤدي إلى اكتشاف أدوية ولقاح لعلاج المرض.

ودون التعديل بأخذ مجموعة من العوامل في الحسبان منها الحرمان الاقتصادي والتعليم والصحة، توصل المكتب إلى أن الذكور السود أكثر عرضة 4.2 مرة للوفاة المرتبطة بكوفيد-19، والإناث السود أكثر عرضة للوفاة 4.3 مرة من الذكور والإناث من العرق الأبيض.

وأظهر النموذج المعدل أن الذكور والإناث السود أكثر 1.9 مرة عرضة للوفاة بالمرض من البيض.

وفي هذا السياق، صدر في وقت سابق دراسة تشير إلى أن عدد الرجال معرضين للإصابة بالفيروس أكثر من النساء نظراً لأن الإناث يتمتعون بمناعة أكثر من الذكور.

أثر برس

اقرأ أيضاً