أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

دراسة تكشف سبب ركل الأجنة لأمهاتهم

by Athr Press H

كشفت دراسة بريطانية أن ركلات الجنين داخل رحم الأم، قد تسمح له بتشكيل خريطة جسدية لنفسه، وتمكنه في النهاية من استكشاف البيئة المحيطة به.

وذكرت قناة “DW” الألمانية، أن الباحثين يقومون بقياس موجات الدماغ التي تصدر عندما تقوم الأجنة بالركل بأطرافها، حيث وجدوا أن الموجات الدماغية السريعة، وهي بالضبط نمط الموجات لدى حديثي الولادة، يتم إطلاقها في النصف المقابل من المخ.

وتم خلال الدراسة قياس الموجات الدماغية للأطفال باستخدام تخطيط أمواج الدماغ (إي. إي. جي)، وشملت الدراسة في مجملها، أكثر من 30 طفل من حديثي الولادة، تتراوح أعمارهم بين 31 و42 أسبوعاً.

كما أشارت الدراسة إلى أن ركلات الجنين أثناء المراحل الأخيرة من الحمل، وتحديداً الثلث الأخير منه، تساعد في نمو مناطق في المخ تتعامل مع المدخلات الحسية، وهي الطريقة التي يطور بها الجنين الإحساس بجسده، ثم تختفي الموجات الدماغية السريعة التي تثيرها الحركة، عندما يبلغ الطفل بضعة أسابيع.

وخلصت الدراسة إلى أن الحركة العفوية وردود الفعل اللاحقة من البيئة المحيطة خلال فترة النمو المبكرة، ضرورية من أجل رسم خرائط المخ، بحسب طبيب علم الأعصاب وأحد المشاركين في الدراسة.

اقرأ أيضاً