أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

دراسة تحذر من علاقة مستحضرات التجميل بالعقم والسرطان

by Athr Press H

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تحتوي على خليط من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب العقم وسرطان الثدي.

وبيّن الباحثون من جامعة “جورج ماسون” الأمريكية أنهم حللوا عينات البول لما يقارب 200 امرأة يتمتعن بصحة جيدة، تتراوح أعمارهن بين 18 و44 سنة ولم يكن لديهن أي حالة صحية مزمنة، ولم يستخدمن وسائل منع الحمل.

وأظهرت النتائج أنه عثر على المواد الكيميائية مثل البارابين ومستحضرات العناية بالشعر وBPA “المستخدمة لفلاتر الأشعة فوق البنفسجية” في البول لديهن، كما عثر على كميات غير طبيعية من هرمون الإستروجين والبروجسترون.

ويرتبط الإستروجين المفرط بالأورام الليفية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وفترات الحمل غير المنتظمة، في حين يمنع القليل من البويضات من النضوج، ويتم إطلاقه من المبيض، أما البروجسترون فيرتبط بكل من سرطان الثدي والنزيف المهبلي غير العادي، فيما يعتقد أن “BPA” لديها تأثيرات على نمو الثدي لدى الذكور، ويمكن أن تسبب مشاكل في الخصوبة.

وحذر المشرفون على الدراسة من المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التجميل والعناية الشخصية التي تستخدمها النساء، مؤكدين أن عليهن توخي الحذر قبل استخدام هذه المنتجات.

اقرأ أيضاً