أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة تؤكد: التفاؤل يطيل العمر وقد يجعلكم تعيشون لأكثر من 85 عاماً

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن الأشخاص المتفائلين، يتمتعون بفرص أفضل من المتشائمين للعيش عمراً أطول.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن العلماء اكتشفوا أن من ينظرون إلى الحياة بإيجابية يتمتعون بآفاق أفضل لبلوغ سن 85 عاماً أو أكثر، كما رجحوا وجود عوامل أخرى تؤدي دوراً مهماً في طول العمر.

وقال العلماء: “على الرغم من ارتباط التفاؤل ببعض الأسباب الجينية، إلا أن تعلمه أمر ممكن”، مُعرِّفين الشخص المتفائل بأنه الإنسان الذي يعتقد في حدوث أشياء طيبة، أو الذي يرى أن أهداف المستقبل ستتحقق.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن العلماء الذين أجروا الدراسة المذكورة، اعتمدوا على قاعدتي بيانات تشمل السيرة المرضية للعاملين في بعض المجموعات الوظيفية.

وحصل العلماء بهذه الطريقة على معلومات بشأن الحالة الصحية لنحو 70 ألف ممرضة و 1429 من المحاربين القدامى وأسلوب حياتهم، ليتضح عبر تحليل البيانات أن مجموعة النساء الأكثر تفاؤلاً عاشت فترةً أطول بنسبة 15% مقارنة بالمشاركين المتشائمين.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن العلماء حرصوا خلال تحليل البيانات على أن تكون مجموعة النساء اللاتي يشملهن التحليل، يتمتعن بعوامل سكانية مشتركة، وأن يكن قد تعرضن للمرض سابقاً، وامتد عمر الرجال المتفائلين بنسبة وصلت إلى 11% مقارنة بالمتشائمين.

وختم العلماء دراستهم موضحين أن فرصة بلوغ مجموعة النساء الأشد تفاؤلاً عمر 85 عاماً أو أكثر، ارتفعت بواقع 50% مقابل النسوة الأكثر تشاؤماً، بينما بلغ الفارق بين الرجال الأكثر تفاؤلاً والرجال الأقل تفاؤلاً 70%.

وكان قد اعتبر الكثير من الخبراء أن دراسة العلماء هذه، ستشجع الأشخاص على التفاؤل وتخفف من نسب الاكتئاب الذي زاد مؤخراً.

اقرأ أيضاً