أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

دراسة: الكربوهيدرات أخطر من الدهون

by Athr Press H

خلصت دراسة جديدة في مركز البحوث الصحية في جامعة “ماكماستر” الكندية إلى أن الكربوهيدرات تشكل الخطر الأكبر على الصحة من الدهون، وتزيد من احتمال الوفاة المبكرة.

وتكسر الدراسة التي أجريت في 18 بلداً وشملت 135 ألف شخص، اعتقاداً سائداً في عالم التغذية بأن الدهون هي الخطر الأكبر على الصحة، وفق ما أفادت شبكة “سي بي أس” الأميركية.

وأشارت الدراسة إلى أن الإكثار من الكربوهيدرات وخصوصاً المكررة والمصنعة منها يزيد من خطر الوفاة المبكرة، في حين أن تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات تقلص من حجم هذا الخطر.

وأوضحت أن الذين يتناولون نسبة كبيرة من الكربوهيدرات بمعدل 77% من طعامهم اليومي، تصل نسبة احتمال وفاتهم المبكرة إلى 28% وينخفض الخطر في حال التقليل من الكربوهيدرات.

أما أولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون بنسبة تصل إلى 35% من طعامهم اليومي، سيكونون معرضين بنسبة أقل بـ 32% لخطر الوفاة المبكرة وأقل بـ 18% من خطر السكتة الدماغية، مقارنة بأولئك الذين يأكلون نسبة أقل من الدهون.

ولاحظ الباحثون أن تناول الدهون بنسبة قليلة جداً، أي في حدود 3% يومياً يرتبط بازدياد خطر الموت المبكر، مقارنة بأولئك الذين يتناولون نسبة تصل إلى 13%.

اقرأ أيضاً