أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة: الجرعات العالية من فيتامين D لا تفيد مصابي كوفيد19

by Athr Press B

كشفت دراسة برازيلية جديدة أن الجرعة العالية من فيتامين D ليس لها تأثير مفيد على مرضى فايروس كورونا المعتدل أو الحاد.

ووفقاً للدراسة، فإن الباحثين في كلية الطب بجامعة “ساو باولو” البرازيلية أجروا دراستهم على 240 مريضاً تم علاجهم من فايروس كورونا في عدد من مستشفيات مدينة ساو باولو في الفترة الممتدة من شهر حزيران إلى آب عام 2020.

وأشارت الدراسة إلى أن الباحثين قاموا بتقسيم المتطوعين بشكل عشوائي إلى مجموعتين، الأولى أعطيت فيتامين D في جرعة واحدة من 200000 وحدة مذابة في محلول زيت الفول السوداني والمجموعة الثانية أعطيت فقط محلول زيت الفول السوداني وتم علاج جميع المشاركين وفقاً للبروتوكول القياسي للعلاج بالمستشفى من المرض والذي يتضمن إعطاء المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات ولكن الباحثين لم يلاحظوا أي فرق كبير بين المجموعات لأي من هذه النتائج السريرية.

وقالت الدكتورة روزا بيريرا الباحث الرئيسي للدراسة: إن “الدراسات أو التجارب المخبرية على الحيوانات سابقاً أظهرت أنه في حالات معينة يمكن أن يكون لفيتامين D تأثيرات مضادة للالتهابات وللميكروبات بالإضافة إلى تعديل الاستجابة المناعية”.

وبينت الدراسة أن المستوى المثالي لفيتامين D في الدم يختلف باختلاف العمر والصحة العامة.

تجدر الإشارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا حول العالم، فاق الـ 146 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز الـ 3 ملايين، وبالمقابل هناك أكثر من 84 مليون حالة شفاء.

أثر برس

اقرأ أيضاً