أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

دائرة المرأة الريفية تدعم ألف أسرة في جبلة

by Athr Press G

خاص || أثر برس

أفادت رئيسة دائرة المرأة الريفية بمديرية الزراعة المهندسة رباب وردة  لمراسل موقع “أثر برس” بأن دائرة المرأة الريفية في زراعة جبلة وبالتعاون مع منظمة “فاو” وصندوق الأمم المتحدة للسكان، قدمت 250 منحة حديقة منزلية لأسر تقطن في 6 قرى في ريف جبلة، وذلك بعد أن قدمت في وقت سابق 735 منحة زراعية أسرية بدعم حكومي ليصبح عدد الأسر المستفيدة من المنح حوالي 1000 أسرة في جبلة.

وتابعت وردة حديثها قائلة: “تتضمن المنح شبكة ري بالتنقيط وبذار وشتول، بالإضافة إلى 6 وحدات تصنيع غذائي”.

وبينت أنه يتم حالياً تدريب المستفيدين على كيفية مدّ شبكة التنقيط والري والزراعة، موضحة أن أهمية الحديقة المنزلية تأتي من تأمين الغذاء الصحي للأسرة وتعليم الأهالي أهمية الزراعة وتمديد شبكة الري، وطرق مكافحة الأمراض التي تصيب المزروعات بحيث لا يتم الرش بأدوية جهازية عالية الفعالية كي لا ينعكس ضرر الأدوية على صحة المواطن وتوفير الماء والجهد والوقت.

وأشارت وردة إلى قيام الوحدة بدورات تثقيف صحية للعناية والوقاية من بعض الأمراض الموسمية وكيفية التعاطي معها وضرورة مراجعة العيادات الاختصاصية.

وأكدت وردة أنه تم تقديم منح زراعة أسرية بدعم حكومي استفادت منها 735 أسرة من 19 قرية هي عبارة عن شبكة ري بالتنقيط و8 أنواع من البذار الصيفية والشتوية، إضافة لتشغيل وحدتي تصنيع الأولى في الدالية وهي لصناعة الصابون وقد استوعبت 25 عاملة، والثانية في قبو العوامية لصناعة الألبان والأجبان والعصائر وقد استوعبت 20 عاملة.

وختمت رئيسة دائرة المرأة الريفية كلامها موضحة أنه في العام الماضي قدمت دائرة المرأة الريفية 4220 منحة في عموم محافظة اللاذقية وذلك ضمن المرحلة الأولى من مشروع الدعم الحكومي للزراعات الأسرية، فيما تم تقديم 1650 منحة منذ بداية العام الحالي في إطار المرحلة الثانية من المشروع.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً