أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

خوف طفلك من الظلام.. بهذه الخطوات يمكن مساعدته

by Athr Press H

يعد الخوف الأطفال من الظلام أمراً طبيعياً تماماً، فهي فوبيا متعلقة بالسنوات الأولى من الحياة، ولا سيما الفئة العمرية من سن 3 إلى 6 سنوات، ولكن يمكننا مساعدتهم في التغلب على ذلك، قبل أن تصبح مشكلة حقيقية، لأن هذا الخوف يمنعه من القدرة على النوم بسلام، أو الذهاب إلى الحمام ليلاً.

ويمكن للوالدين اتباع قواعد بسيطة تساعد الطفل في التغلب على الخوف من الظلام، ففي حال كان طفلك يخاف من الظلام، احرصي على تزويده بمصباح، فهذه فكرة مفيدة جداً للأطفال، تسمح له بالتحكم في الضوء بنفسه في غرفته وفق رغبته، ما يمنحه الشعور بالأمان.

فبمجرد أن يوجه على طفلك المصباح سيتأكد من أن هذه تخيلات لا وجود لما يشعر به، وفي حال أصر أن ما يتخيله حقيقي لا تستسلمي، وقولي له أن هذه الوحوش التي يتخيلها تخاف كثيراً من الضوء.

كما عليكما إعطاء الطفل لعبة، أو دمية بطل شجاع مثل “سوبر مان” لينام بجواره.، إضافةً إلى قراءة قصص خيالية عند الاسترخاء في السرير قبل النوم.

واعتدي على تبادل خبراتك الشخصية مع طفلك وإخباره كيف كنت تحلي تلك المشكلة، وتقاسما نفس المشاعر، كما يجب مكافأة طفلك عندما يقول إنه يمكنه التغلب على خوفه.

وفي النهاية ألقي عبارات وجمل سحرية وتشجيعية على مسامع الطفل، تمكنه من التخلص من تلك الشخصيات السيئة الذي يعتقد أنها تختبئ في الظلام.

اقرأ أيضاً