أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

خليجي 25 بضيافة العراق.. كأس الخليج العربي تنطلق غداً

by Athr Press M

تستضيف مدينة البصرة العراقية منافسات النسخة 25 من بطولة كأس الخليج العربي خليجي 25، التي تنطلق في غداً الجمعة بمباراة العراق ضد سلطنة عُمان.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يستضيف فيها العراق البطولة الخليجية، حيث كانت المرة الأولى عام 1979 في بغداد، لنسخة “خليجي 5”.

وتنقسم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مجموعتين؛ تضم الأولى العراق واليمن والسعودية وعمان، بينما تضم الثانية البحرين والكويت وقطر والإمارات.

وتقام غداً عند الساعة 7 مساء بتوقيت دمشق المباراة أولى في خليجي 25 بين العراق وسلطنة عمان، تليها مباراة أخرى بين اليمن والسعودية الساعة العاشرة إلا ربع.

وأقيمت البطولة أول مرة سنة 1970 في البحرين، وشارك فيها 4 منتخبات هي: الكويت والبحرين والسعودية وقطر، وانضمت الإمارات في “خليجي 2″، بعدها سلطنة عمان في “خليجي 3” ثم العراق في “خليجي 4”.

واعتمدت البطولة نظام المجموعة الواحدة، حيث يواجه كل منتخب من السبعة المنتخب الآخر، كما تقام كل عامين أو 3 أعوام، مع بعض الاستثناءات عندما كانت تقام مباراة نهائية.

تغير النظام إلى نظام المجموعتين ودور نصف النهائي والمباراة النهائية، في “خليجي 17” عام 2004 في قطر، عندما أصبح عدد المنتخبات 8 بمشاركة اليمن وعودة العراق بعد غياب.

وأضيفت اليمن للبطولة في “خليجي 16” بالكويت، وشاركت منذ ذلك الوقت في 9 نسخ ولم تنجح حتى الآن في عبور دور المجموعات.

ويعد المنتخب الكويتي زعيم بطولة “خليجي” بلا منازع، فقد حقق “الأزرق” اللقب 10 مرات، وفاز بلقب أول 4 دورات على التوالي، كما أن الكويتي جاسم يعقوب هو الهداف التاريخي للبطولة برصيد 18 هدفاً.

ومن المرتقب أن تكون نسخة “خليجي 25” خاصة جداً، لأسباب عدة، أولها استضافة العراق التاريخية بعد طول غياب، وأيضاً لتوقف البطولة لأكثر من 3 أعوام، منذ آخر نسخة في قطر، في تشرين الثاني 2019.

وأعلن المنتخب السعودي مشاركته بالفريق الأولمبي الذي يعد من أقوى المنتخبات الشابة في قارة آسيا، بينما سيشارك المنتخب القطري بمزيج من اللاعبين الشبان ولاعبي الخبرة، أما بقية المنتخبات الستة فتشارك بالفريق الأول.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً