أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

خلال هذه الأعوام.. تنظيم مناطق السكن العشوائي في دمشق

by Athr Press G

بدأت محافظة دمشق بوضع دراسات لإنجاز مصورات تنظيمية لمناطق السكن العشوائي في العاصمة.

نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن عضو المكتب التنفيذي لشؤون التخطيط والموازنة في محافظة دمشق فيصل قوله: “إن الدراسة الأولى بدأت وتشمل مناطق جوبر وبرزة والقابون وتنتهي بداية عام 2019 فيما تشمل الدراسة الثانية مناطق التضامن ودف الشوك وحي الزهور ستبدأ بداية 2019 وتنتهي في آخره”.

ولفت سرور إلى أن المنطقة الثالثة تضم مناطق دمر وحي الورود والربوة تبدأ بداية عام 2020 وتنتهي بنهايته، فيما تشمل المنطقة الرابعة سفح جبل قاسيون والمنطقة المستملكة في بلدة معربا وتتبع لمحافظة دمشق وتبدأ الدراسة بداية عام 2021 وتنتهي في آخره وفي بداية عام 2022 تباشر المحافظة بإعداد المخطط التنظيمي لمنطقة 86 وتنتهي في آخره وفي بداية عام 2023 تبدأ بإعداد دراسة المخطط التنظيمي لمنطقة استملاك المعضمية وتشمل منطقة خلف مطار المزة حتى حدود محافظة ريف دمشق.

وأضاف سرور “أنه بعد إنجاز المخططات التنظيمية للعشوائيات المذكورة سيتم عرضها على مجلس المحافظة للتصويت والتصديق عليها بعدها يفتح الباب للاعتراضات ومن ثم تعرض على وزارة الإدارة المحلية والبيئة للتصديق عليها”.

وسبق ونوهت وزارة الأشغال العامة والإسكان السورية بأن مناطق السكن العشوائي ستشهد وضع مخططات تنظيمية لها، وترتيبها بهدف أن تكون مناسبة للعيش وأن الأولوية في إعادة الإعمار هي لموضوع السكن، وستدخل شركات أجنبية للبناء.

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد 42 منطقة مخالفات في دمشق وريفها، موزعة على مساحة تقارب 15 ألف هكتار، ويعيش ضمنها أكثر من 40% من سكان دمشق وريفها.

اقرأ أيضاً