أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

خلال لقائه لافروف.. وزير خارجية مصر: سوريا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي

by Athr Press M

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، بأن مصر حريصة على خروج سوريا من أزمتها.

وقال الوزير المصري: “تألمت مصر كثيراً لما تعرض له الشعب السوري على مدار الـ10 سنوات الماضية، وتعتبر سوريا جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وتاريخياً كانت دائماً العلاقات المصرية السورية لها أهمية خاصة”، بحسب “RT”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على رفض موسكو محاولات تسييس ملف إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وشدد لافروف على ضرورة تقديم المساعدات للسوريين لتجاوز تداعيات الأزمة الممتدة منذ عدة سنوات، والعمل على التوصل لتسوية سياسية على أساس قرار مجلس الأمن 2254.

وأشار إلى أن التهديد الإرهابي في منطقة إدلب لا يزال مستمراً والمجموعات الإرهابية المتمركزة هناك تهاجم وحدات الجيش السوري وكذلك القوات الروسية.

وفي عام 2011 أعلنت القاهرة في عهد الرئيس السابق محمد مرسي قطع علاقاتها مع دمشق وإلغاء عضويتها من الجامعة العربية.

وبعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة المصرية، اتخذت مصر موقف الحياد من الحرب السورية واكتفت بالتواصل مع المعارضة السياسية فقط.

وشهد العلاقات تطوراً ملفتاً من الطرف المصري عبر تصريحٍ لوزير خارجيتها في كانون الثاني الفائت عندما قال: “إن مصر تتطلع إلى عودة سوريا لمحيطها العربي، فعودتها يعتبر أمراً حيوياً من أجل صيانة الأمن القومي العربي”.

وفي 25 أيلول الفائت عُقد أول لقاء بين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ونظيره المصري سامح شكري، منذ بداية الحرب السورية.

الوزير المصري تحدث يوم الجمعة الفائت عن هذا اللقاء في مداخلة هاتفية على قناة “mbc مصر” مشيراً إلى أن لقاءه بالمقداد في نيويورك كان بهدف استكشاف كيفية إسهام مصر في خروج سوريا من أزمتها وعودتها مرة أخرى لـ”حظيرتها العربية”.

ولفت الوزير إلى أن مصر تبحث عن آلية لتساهم في حل الأزمة السورية وذلك بعد هدوء المعارك في سوريا، مؤكداً أن بلاده لم تتورط بأي شكل من الأشكال في أي من التفاعلات التي حدثت خلال الـ 10 سنوات الماضية، لذا كان هناك تقبل وانفتاح على الاجتماع.

أثر برس

اقرأ أيضاً