أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

خلال شهر.. صادرات سوريا من الخضار والفواكه للخليج والعراق تراجعت 60%

by Athr Press H

كشف عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد، عن تراجع صادرات الخضار والفواكه إلى دول الخليج والعراق بنسبة تجاوزت 60%، منذ صدور قرار إيقاف تصدير البطاطا أي قبل شهر تقريباً.

وبيّن العقاد لصحيفة “الوطن” المحلية، أن نحو 30 براداً تذهب يومياً إلى دول الخليج محمّلة بنسبة كبيرة من الفواكه، إضافةً إلى البندورة والفليفلة الخضراء بنسبة قليلة، ونحو 15 براداً إلى العراق محمّلة بالرمان والإجاص فقط.

وأكد العقاد أنه خلال أسبوع سيبدأ إنتاج العروة الخريفية للبطاطا، وبالتالي سينخفض سعرها لكن ليس أقل من ألف ليرة بالجملة، منوهاً بأن سعر كيلو البطاطا المالحة بالجملة في سوق الهال اليوم يقارب 1600 ليرة.

وبيّن أن إنتاج البندورة خلال الفترة الحالية ازداد وهناك كميات كبيرة موجودة في سوق الهال حالياً، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعرها ووصول سعر الكيلو لنحو 500 ليرة في الأسواق.

وقبل أيام، أكد رئيس اتحاد الغرف الزراعية محمد كشتو، أنه عند انتهاء العروة الصيفية من منتصف أيلول ولنهاية تشرين الأول يقل معروض الخضار عامة وبالتالي ترتفع أسعارها، مبيّناً عدم وجود أي مادة في سوق الهال يقل سعرها حالياً عن الـ1000 ليرة.

يشار إلى أن إجمالي الصادرات السورية منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر تموز، بلغت 1.201 مليون طن بقيمة قاربت 400 مليون يورو، وتحتل العراق المرتبة الأولى للصادرات السورية حيث تجاوزت قيمة الصادرات إليها خلال الفترة ذاتها الـ 79 مليون يورو لتأتي بعدها السعودية بقيمة تجاوزت 68 مليون يـورو ولبنان 59 مليون يورو والإمارات أكثر من 14 مليون يـورو والأردن 13 مليون يورو ومصر 10 ملايين يـورو.

أثر برس

اقرأ أيضاً