أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

خلال حفر أساسات بناء.. اكتشافات أثرية في جبلة تعود للعصرين الهيلينستي والروماني

by Athr Press G

خاص || أثر برس كشف مدير دائرة آثار جبلة الدكتور مسعود بدوي أنه تم العثور على 4 مدافن جماعية أثرية محفورة ضمن الصخر في المنطقة الغربية لحي الجبيبات وذلك أثناء المراقبة الدورية لمراقبي دائرة الآثار.

وأضاف بدوي لموقع “أثر برس” أنه تم الكشف عن لقى أثرية متنوعة وذلك خلال القيام بأعمال حفر أساسات لإحدى الأبنية السكنية في حي الجبيبات الغربية التي يُعرف عنها بأنها منطقة مدافن.

وبين بدوي أن المدافن التي تم اكتشافها تعد مدافن جماعية بسيطة خالية من الزخارف ومختلفة بأشكال مساقط المدافن وتوزع المعازب، أي أماكن وضع الميت، حول بهو المدفن منها وجود معزب غير مكتمل الحفر.

كما أشار بدوي إلى اكتشاف عن عدد من التوابيت الفخارية المتكسرة والقطع الأثرية من السُّرج الفخارية التي تعود إلى العصر الروماني، بالإضافة إلى  قوارير فخارية مخصصة للعطور وقوارير زجاجية وخرزات مصنوعة من عجينة الزجاج وخواتم برونزية ومرآة برونزية وعدد من النقود البرونزية التي تعود للعصر الروماني.

ولفت مدير دائرة آثار جبلة إلى العثور أيضاً على قبضة جرة فخارية تعود للعصر الهيلنستي مصدرها جزيرة رودوس وعليها ختم بالكتابة باللغة اليونانية.

وأكد أن ما تم الكشف عنه مؤخراً يأتي في إطار أعمال البحث المستمرة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن منطقة مدافن الجبيبات تؤرخ للعصرين الهيلينستي والروماني وليس للعصر الفينيقي كما هو متداول بين الناس.

وبيّن بدوي أنه تم إيقاف جميع أعمال البناء التي تقوم بها الجمعيات السكنية بحي الجبيبات الغربية حيث تم الكشف عن اللقى الأثرية، وذلك ريثما يتم الانتهاء من أعمال الكشف والتنقيب وتوثيق المكان بالصور والتقارير التي تثبت وجود المكتشفات.

يشار الى  ان أعمال التنقيب التي قامت بها دائرة آثار جبلة خلال الموسم الماضي كشفت في عدد من المواقع الأثرية مثل عين سالم وقلعة المينقة وقمة نيبال وتل التويني.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً