أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

خلال الفترة المقبلة.. المنطقة الحرة السورية-الأردنية المشتركة تعود للعمل

by Athr Press H

وافقت وزارة الداخلية الأردنية على إعادة تفعيل وتشغيل المنطقة الحرة السورية-الأردنية المشتركة بداية الشهر المقبل، بعدما توقف العمل بها منذ أعوام.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن مدير المنطقة خالد الرحاحلة صرّح لوكالة “عمون” الأردنية بأن الإدارة استلمت المنطقة الاثنين الفائت بعدما اتخذت وزارة الداخلية الأردنية جميع الإجراءات اللازمة، موضحاً أن 65 موظفاً منهم 31 أردنياً و34 سورياً يعملون حالياً على تفقد المنشآت في المنطقة لصيانتها وإعادة تأهيلها، حتى يتم مخاطبة المستثمرين للعودة إلى أعمالهم، متوقعاً إعادة عملها مع بداية الشهر المقبل.

وبين الرحاحلة أن المستثمرين والصناعيين الأردنيين يشكلون 90% داخل المنطقة، وسيستفيدون من إعادة العمل بها إلى جانب مستثمرين من جنسيات عراقية وسورية وليبية وأخرى مختلفة، كما لفت إلى أن أن حجم التبادل التجاري للبضائع ضمن المنطقة بلغ ذروته في عام 2010، إذ بلغ 5 ملايين طن بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار أميركي.

من جهته، أوضح رئيس غرفة صناعة إربد، هاني أبو حسان، أن إعادة تشغيل المنطقة سيسهم بتطوير القطاعات كافة التي تتطلبها الصناعات الأردنية والسورية على حد سواء.

وأنشأت المنطقة عام 1975 بموجب اتفاقيات أردنية-سورية، لتمتد بمحاذاة الحدود المشتركة الأردنية-السورية في بلدتي جابر ونصيب، وكان ذروة نشاطها في 2010، ثم تراجع مع بداية الحرب السورية، ليتوقف تماماً في 2015.

اقرأ أيضاً