أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

خلال العام الجاري.. برلين ترغب باستقبال 500 لاجئ سوري وعراقي من لبنان

by Athr Press B

أعلنت العاصمة الألمانية برلين عن رغبتها باستقبال 500 لاجئ سوري وعراقي من المقيمين في لبنان، ومن المتوقع وصول أول الوافدين خلال عام 2021.

حيث أصدر مجلس الشيوخ في برلين، أمس الثلاثاء، مرسوماً يمهد الطريق أمام العاصمة الألمانية لاستقبال الأشخاص المحتاجين للحماية الذين فروا إلى لبنان، بحسب ما نقل موقع ألماني.

ووفقاً للمرسوم الصادر، فإنه سيتم استقبال المستضعفين في لبنان، بالتشاور مع وزارة الداخلية الاتحادية، من قبل مجلس الشيوخ في برلين.

وتنص “الفقرة 1” من “المادة 23” من قانون الإقامة الألماني على أن توزيع تصاريح الإقامة الإنسانية المتخصصة، يتطلب موافقة وزارة الداخلية الفيدرالية، ولا يمكن اتخاذ القرارات من قبل الولايات بشكل مستقل.

بدوره، عضو مجلس الشيوخ عن وزارة الداخلية في برلين، أندرياس جيزل، قال: إن “التركيز الرئيسي للخطة هو على الأشخاص الذين يحملون الجنسية السورية والعراقية، ويقيمون حالياً في لبنان”، مضيفاً: “سيتم تنفيذ البرنامج خارج نطاق عملية اللجوء الشائعة، وسيتم اختيار المستفيدين قبل النقل، ولن يضطروا إلى التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا”.

ولفت جيزل إلى أن عملية الاختيار، التي يتم إعدادها حالياً، ستتم بمساعدة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وستجري شرطة ولاية برلين بعد ذلك فحصاً أمنياً بدعم من وكالات الأمن الفيدرالية، متوقعاً وصول العائلات الأولى إلى برلين في وقت لاحق من هذا العام.

يذكر أنه يوجد في لبنان أكثر من مليون ونصف لاجئ سوري، وأغلبهم يعيشون الآن تحت خط الفقر المدقع، وهناك أكثر من 90% من اللاجئين الآن ليس لديهم طعام أو مال لشراء الطعام، إذ إن لبنان يعاني من أزمة اقتصادية خانقة.

وكانت دراسة حديثة أجراها معهد الصحة العالمية بالجامعة الأمريكية في بيروت، أفادت بأن ربع اللاجئين السوريين في لبنان يعانون من الاكتئاب.

أثر برس

اقرأ أيضاً