أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

خلاف لبناني – لبناني حول زيارة دمشق

by Athr Press Z

ضجت الصحف العربية بالزيارة التي يتحدث عنها بعض الوزراء اللبنانييون إلى سوريا، خصوصاً بعد رفض رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إعطاء الشرعية لزيارتهم، مما أدى إلى حدوث انقسام في آراء الوزراء اللبنانيين حولها، ما دعا الصحف العربية إلى مناقشة هذا الانقسام.

فجاء في صحيفة “الجمهورية”:

“ربما يريد عددٌ من القوى في الداخل إرسالَ تطمينات إلى الولايات المتحدة وقوى دولية أخرى وعربية، مفادها أنها لن تنفتح على الحكومة السورية على رغم اختلال التوازنات الداخلية لغير مصلحتها، كما أن هذه الزيارة من قبل بعض الوزراء ليست سوى رأس جبل الجليد، كما أن الاعتباراتُ الخارجية لا الداخلية، هي التي ستتيح للبنان المقدارَ المطلوب من اﻻتصال مع نظام اﻷسد”.

واعتبرت صحيفة “المستقبل” أنه لا شيء يبرر للحكومة اللبنانية إرسال هذا الوفد حيث قالت:

“لم تنفع حجج الضرورات السياسية والجغرافية والتاريخية في الدفع إلى إعطاء الحكومة اللبنانية موافقتها الرسمية على التعاون المباشر ما بين الدولتين اللبنانية والسورية، كما لم تفلح محاولات استعطاف مشاعر الشعب اللبناني”.

أما “الديار” اللبنانية فوجدت أن المعترضين على هذه الزيارة مصرون على السباحة عكس التيار، فورد في صفحاتها:

“يصرّ فريق في لبنان على السباحة عكس التيار اليوم بعد أن تمكنت سوريا بالانتصارات التي حققها جيشها من أحداث خرق في دائرة الحصار التي فرضتها عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها، فهناك بلداناً عديدة غربية وعربية فتحت قنوات اتصال مع الحكومة السورية لمحاربة الإرهاب، فكيف لبنان الذي يتشارك معها في حدود تمتد شرقاً من الجنوب إلى الشمال عدا عن الحدود الشمالية؟”.

 

 

 

اقرأ أيضاً