أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

خطوات بسيطة للتقليل من تناول السكريات

by Athr Press Z

يعد الإكثار من تناول السكريات مضراً بالصحة، لذا اقترح بعض الخبراء مجموعة من الخطوات للتحكم بكمية السكر التي نتناولها.

1.وجبة إفطار غنية بالبروتين: قام فريق من الباحثين من المركز الطبي بجامعة “كانساس” بإجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغة الناس لمعرفة بالضبط كيف يمكن تقليل الاشتياق الكبير للسكر.

وفي دراستهم، وجدوا أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين يقلل من النشاط في تلك المناطق بالدماغ المرتبطة بالرغبة الشديدة في تناول الحلويات، واتضح ببساطة أنه إذا تناولت بيضة أو تونة أو حتى زبادي في وجبة الإفطار، فمن المحتمل أنك ستشعر في وقت لاحق من اليوم بالقليل من الحكة العقلية التي تتطلب منك تناول شوكولاتة أو كعكة عائلية.

2.النوم لوقت كاف، وجدت بعض الدراسات أن قلة النوم في الليل تجعلنا نرغب في تناول طعام أكثر حلاوة والتحكم في أنفسنا بشكل أقل أثناء النهار، وعندما لا ننام جيدا، فإن المنطقة المسؤولة في الدماغ عن ضبط النفس تعمل بكفاءة أقل، لذا فإن قلة النوم قد تجعلك ترتكب المزيد من الأخطاء التي ستندم عليها أثناء النهار.

3.الأطعمة الصحية، حاول تناول المزيد من الأشياء الصحية التي تملؤك بالطاقة من مصدر أفضل وتمنعك من المعاناة من الجوع الذي سيؤدي فقط إلى تكثيف الأفكار عن الأطعمة التي تحاول تجنبها.

  1. التركيز على السكر غير الحلو، أي الأطعمة التي تحتوي على السكريات، أو الكربوهيدرات.

ويحتوي الكاتشب والمايونيز وتوابل السلطة والخبز ورقائق البطاطس والوجبات الخفيفة اللذيذة أيضاً على كميات عالية جدا من السكر البسيط.

لا تنس الماء: من المهم شرب كمية كافية من الماء كل يوم، حيث وجدت إحدى الدراسات، التي تابعت 18 ألف أمريكي لمدة 7 سنوات في الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للمياه قللوا من تناولهم للسكر والدهون المتحولة والكوليسترول

وبشكل عام، كان أولئك الذين شربوا الكثير من الماء في الدراسة قادرين على تقليل تناول السعرات الحرارية على مر السنين.

بدائل السكر: يمكن لبدائل السكر بالتأكيد أن تفيد مرضى السكري وبشكل عام أولئك الذين يرغبون في تقليل تناولهم للسكر، ولكن من المهم عدم المبالغة في تناولها، لأن استهلاكها المتزايد يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

وعندما نشرب المشروبات السكرية التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فإن الدماغ يعتقد أننا وضعنا كمية كبيرة من السكر في الجسم، وفي مثل هذه الحالة، يُفرز الأنسولين في مجرى الدم للتحضير لامتصاص السكر.

وعندما لا يرتبط الأنسولين بالسكر، يمكن أن يتسبب في “انخفاض السكر” المفاجئ، ومن المفارقات في تلك الحالة هي زيادة الرغبة في تناول المزيد من الحلويات.

ويشار إلى أن عدد من الدراسات ربطت أيضاً بين استهلاك المحليات الصناعية وزيادة الوزن، لذلك إذا اخترت بالفعل استخدام المحليات الصناعية، فحاول القيام بذلك جنبا إلى جنب مع وجبة خفيفة تحتوي على كربوهيدرات معقدة تمنع الانخفاض المفاجئ في السكر.

لا تحرم نفسك: اسمح لنفسك بشراء الأشياء الحلوة، ولكن بجرعات صغيرة، كشراء بعض الشوكولاتة الداكنة، سيسمح لك ذلك بالشعور بالرضا.

أثر برس

اقرأ أيضاً