أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

خطة لعقد مفاوضات إيرانية-سعودية-كويتية لاستئناف إنتاج النفط في المناطق الحدودية

by Athr Press Z

في ظل الحديث عن تقارب إيراني-سعودي، تحدثت وسائل إعلام سعودية وإيرانية عن خطة لعقد مفاوضات ثلاثية بين الكويت والسعودية كطرف، وإيران كطرف ثان بشأن استئناف إنتاج النفط في المنطقة الحدودية المشتركة بين السعودية والكويت نظراً لمرور الجزء البحري من هذه المنطقة عبر المناطق والمياه المشتركة بين الدول الثلاث، وفقاً لما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية.

من جهتها، أفادت صحيفة “سبق” السعودية بأن الاتفاقية نصت على أن يكون الإنتاج الكويتي في المنطقة الشمالية، بينما الإنتاج السعودي في المنطقة الجنوبية، وأن الانتاج سيكون بالمناصفة في حال قل أو زاد في منطقة عن أخرى، وسيكون ضمن العمليات المشتركة بين البلدين.

وأضافت الصحيفة أن الإنتاج السعودي سيستمر من حقل الوفرة عبر أنابيب تستخرج من مينا الزور ولن يتوقف، موضحة أن انتاج شركة “شيفرون” الأمريكية في الكويت سيتم ضمن امتيازات تم الاتفاق عليها ولمدة 5 سنوات يتم بعدها النظر في تمديد عملها من عدمه ولن ينتهي بانتهاء هذه المدة فوراً.

ويأتي هذا بعدما وقعت كل من السعودية والكويت أمس الأربعاء مذكرة تفاهم بشأن استئناف الإنتاج من حقول نفط المنطقة المشتركة المعروفة باسم المنطقة المحايدة بعد توقفه منذ 2014 بسبب خلافات بين الجانبين.

يشار إلى أن المنطقة المغمورة هي المنطقة البحرية المحاذية للمنطقة البرية المتفق عليها ضمن الاتفاقية التي يجري الحديث عنها بين الكويت والسعودية وإيران وتبعد عن اليابسة 6 أميال وتبدأ من بحر الزور وتنتهي بانتهاء المنطقة البرية.

يذكر أن الإدارة الأمريكية أعربت مؤخراً عن عدم رضاها حول التقارب الإيراني-السعودي والذي ظهر بوضوح في الآونة الأخيرة، حيث أكدت الحكومة الإيرانية أنه لا مشكلة لديها بإجراء حوارات مع السعودية.

أثر برس

اقرأ أيضاً