أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

صحيفة بريطانية: خطة جديدة لنتظيم “داعش” بعد ظهور “البغدادي” الأخير

by Athr Press M

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالاً للصحفي “نيكولاس هنين” يتحدث فيه عن خطة تنظيم “داعش” الجديدة بعد خسارته لمناطق نفوذه في سورية والعراق.

 وجاء في المقال:

بعد مرور عدة أعوام على آخر ظهور لمتزعم تنظيم “داعش”، “أبو بكر البغدادي”، ظهر مرة ثانية في فيديو دعائي انتشر في الصحف العالمية بسرعة كبيرة.

ويظهر “البغدادي” في الفيديو كشخص هارب من العدالة، لا كما كان يبدو عليه سابقاً كزعيم لتنظيم كبير وحاكم لمناطق شاعسة، لا سيما بعد أن ادعى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة القضاء عليه بضربة جوية في الصحراء على الحدود السورية-العراقية.

ويعيش “البغدادي” في فقاعة أمنية صغيرة مليئة بالموالين له، أشبه بالحيوان الفار في جو مليء بالعدائية، كما أنه يعيش في خوف من أن أي شخص قد يسلمه للحصول على الجائزة التي رصدتها لمن يدلي بمعلومات عنه والتي تبلغ قيمتها نحو25 مليون دولار أمريكي.

ويحاول “البغدادي” البقاء في أذهان الناس، كما أن تسجيلاته الدعائية التي تقلصت بشكل كبير بعد خسارته للموصل والرقة، عادت اليوم إلى الصدارة، بعد نشاطاته في العديد من الأقاليم، وتحت راية العمليات العالمية “الانتقام للشام” بدأت تحصد العديد من الأرواح خصوصاً في دول شرق آسيا.

ومن المهم الآن بالنسبة لتنظيم “داعش” إصدار فيديوهات تدعو الناس للاستمرار في القتال في الخفاء، بعد انهيار “المدينة الفاضلة” التي أسسها على أفكار وهابية مشابهة لتلك التي في السعودية.

اقرأ أيضاً