أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

خسوف جزئي للقمر في سورية غداً الثلاثاء

by Athr Press M

تشهد سماء سورية والمنطقة العربية، مساء غدٍ الثلاثاء، حدثاً فلكياً مثيراً حيث ستكون على موعد مع خسوف جزئي للقمر وذلك بحسب ما أعلن مركز الفلك الدولي.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، لشبكة “سكاي نيوز”: “سيبداً القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 6:44 مساء بتوقيت غرينتش، ولا يكون الخسوف حينها ملاحظاً بالعين المجردة”.

وتابع: “في حين سيبدأ الخسوف الجزئي للقمر في الدقيقة الثانية بعد منتصف الليل، أي في الساعة 00:02 صباحاً، وعندها يكون مرئياً بشكل واضح وسيصل إلى ذروته في الساعة الواحدة والنصف صباحاً”.

وأوضح عودة بأن الخسوف سيشكل ما نسبته خمسة وستين بالمائة من قطر قرص القمر، وأن مدته ستبلغ قرابة 3 ساعات في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل 5 ساعات وأربع ثلاثين دقيقة.

وأكد عودة بأنه يمكن مشاهدة الخسوف من غرب ووسط آسيا وأفريقيا وأوروبا ولن يكون مشاهداً من شمال القارة الأميركية، منوها إلى أنه يمكن مشاهدة المراحل المتأخرة من الخسوف في أميركا اللاتينية بعيد شروق القمر.

يشار إلى أن خسوف القمر السابق كان نهاية العام المنصرم، أما الخسوف الجزئي للقمر المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية، سيكون في الثامن والعشرين من شهر تشرين الأول 2023، في حين سيكون الخسوف الكلي المقبل الذي يشاهد من المنطقة العربية يوم 7 من شهر أيلول 2025.

اقرأ أيضاً