أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

خبراء يوضحون أسباب تساقط الشعر

by Athr Press H

يعتبر تساقط الشعر حالة طبيعية تؤثر على العديد من الناس حول العالم، ولكنها قد تكون مزعجة ومحرجة في كثير من الأحيان، ويؤدي إلى التردد في احترام الذات.

وأوضح الخبراء أن الإنسان يفقد ما بين 50 و100 شعرة في اليوم، ويستبدل الشعر الجديد بها، ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون فقدان الشعر ملحوظاً ودائماً، وفي هذا الصدد نذكر أسباب تساقطه.

وبحسب إدارة الصحة الوطنية البريطانية، NHS، فإن السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي الذكوري أو الأنثوي. ويصيب زهاء 50% من الرجال فوق سن الخمسين، ونحو 50% من النساء فوق سن 65، موضحةً أن الأسباب الرئيسية الثلاثة لصلع النمط الوراثي، تتمثل في العمر والمورثات وهرمون التستوستيرون.

ويمكن أن يكون ذلك بسبب المناعة الذاتية أو مرض الجلد، لذلك قد يحتاج طبيب الأمراض الجلدية إلى أخذ خزعة من جلد فروة رأسك.

كما بيّنت الإدارة أن تساقط الشعر المؤقت يمكن أن يحدث بسبب عدد من الأمور، بما في ذلك: -مرض، -ضغط عصبي، -معالجة السرطان، -فقدان الوزن، -نقص الحديد.

ويوصي موقع NHS برؤية طبيب عام عند حدوث تساقط شعر مفاجئ، أو ظهور بقع صلعاء، أو تساقط الشعر على شكل كتل، والمعاناة من الحكة والحروق.

وفيما يتعلق بالعلاج، ذكر موقع NHS أنه لا يوجد علاج لتساقط الشعر فعال بنسبة 100%، وأن معظم تساقط الشعر لا يحتاج إلى علاج وهو إما مؤقت وسينمو مرة أخرى، أو أنه جزء طبيعي من التقدم في السن، في حين أن تساقط الشعر الناتج عن حالة طبية يتوقف عادة أو ينمو مرة أخرى بعد التعافي.

أثر برس 

اقرأ أيضاً