أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

خاصةً من هم بعمر الشباب.. دراسة تكشف خطر المكملات الغذائية

by Athr Press H

كشف باحثون أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً معرضون بشكل خاص للآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن المكملات الغذائية، التي تعزز التخسيس أو بناء العضلات وترفع طاقة الجسم.

حيث أجرى باحثون من جامعة “هارفارد” الأمريكية، دراستهم على عدد من الشباب والشابات الذين يتناولون المكملات الغذائية، وقاموا بتجميع المعلومات المتعلقة بالمكملات الغذائية، التي رُبطت بزيارات المستشفيات والعجز طويل الأجل والوفيات وأنواع أخرى من المرض، لدى الأشخاص دون سن 25 عاماً.

وبينت الدراسة أن من يتناولوا هذه المكملات هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمعدل 3 أضعاف من أقرانهم، ممن يتناولون الفيتامينات الطبيعية.

وأوضح المعد الرئيس، فلورا أور، أحد الباحثين في مركز هارفارد للوقاية من اضطرابات الأكل: “أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير تحذيرات لا تعد ولا تحصى حول المكملات المباعة لفقدان الوزن، أو بناء العضلات أو الأداء الرياضي والوظائف الجنسية والطاقة، ونعلم أن هذه المنتجات يجري تسويقها على نطاق واسع ويستخدمها الشباب”.

وتأتي النتائج الأخيرة بعد تحذير إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية  (FDA)، من أن مادة شائعة في فقدان الوزن غير المنظم (vinpocetine)  والمكملات المعززة للذاكرة، يمكن أن تتسبب في حدوث حالات إجهاض وتشوهات خلقية.

اقرأ أيضاً