أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

حملات على مستودعات الحطب.. زراعة ريف دمشق لـ”أثر”: غرامة قطع الأشجار تصل لمليون ليرة بالإضافة للسجن

by Athr Press G

خاص || أثر برس بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وتجهيز مستلزمات التدفئة بما فيها الحطب، تم رصد حالات قطع لأشجار حراجية ومصادرة الكميات.

في ريف دمشق، تم مؤخراً مصادرة كمية 4 طن حطب غير مرخصة ومجهولة المصدر في منطقة الثنايا، ومصادرة 500 كغ من الحطب في مستودع بمنطقة القطيفة.

لا يتوفر وصف للصورة.

عن هذه الحالات وغيرها يقول مدير زراعة ريف دمشق عرفان زيادة “أثر” إن المديرية اتخذت عدة إجراءات صارمة لحماية الأشجار من القطع، حيث تقوم عناصر الضابـطة الحراجية (المخافر الحراجية) المتوزعة ضمن المحافظة البالغ عددها 8 بجولات مكثفة يومية، لضبط التعديات على قطع الأشـجار الحراجية، علاوة على تقديم المواقع الحراجية بالمناطق كامل الدعم اللازم والمؤازرة للمخافر عند الضرورة.

وعن ضبط المديرية لحالات قطع الأشجار، أكد زيادة أنه تم تنظيم 62 ضبطاً حراجياً منذ بداية العام لتاريخه حيث تتم الضبوط الحـراجيـة اللازمة بحق المخالفين أصـولاً في المواقع الحراجية والمرافق العامة، وتركزت الضبوط على جوانب الطرقات والمناطق الجبلية.

أما عن العقوبات بحق قاطعي الأشجار، قال زيادة: “تتم إحالة الضبوط إلى القضاء الإداري من خلال إدارة قضايا الدولة ومتابعتها والمطالبة بالغرامة والعقوبات حسب المادة /32/ من قانون الحراج رقم /6/ لعام 2018 والتي تنص على السجن من 6 أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 500 ألف حتى مليون ل.س”.

يذكر أن سوق الحطب اليوم يشهد ارتفاعاً ملحوظاً بالأسعار، ويختلف سعر الكيلو حسب نوع شجرة الحطب ودرجة جفافه، حيث وصل سعر كيلو حطب المشمش والكرز إلى 3800 ل.س.

أمير حقوق – ريف دمشق

اقرأ أيضاً