أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لتفادي تلوث المياه فيها.. مشاريع خدمية في ناحية الرقاما في حمص

by Athr Press G

خاص || أثر برس

توقع مدير الخدمات الفنية في حمص المهندس أمين العيسى، الانتهاء من إنجاز مشروع الصرف الصحي بناحية الرقاما خلال شهرين، ما من شأنه تخفيف أضرار تلوث المياه الجوفية فيها.

وقال العيسى لمراسل “أثر برس”: “إن نسبة إنجاز مشروع الصرف الصحي بناحية الرقاما بمرحلته الثالثة بلغت 70 % ومن المتوقع الانتهاء من هذه المرحلة خلال شهرين”، مبيناً أن الأطوال المنفذة بلغت حوالي 2500 متراً من إجمالي الطول الكلي للشبكة التي ستخدّم البلدة والمقدر بنحو 39 كم وبقيمة عقدية بلغت 96 مليون ليرة سورية.

وأضاف العيسى أن أهمية المشروع تنبع من إمكانية تصريف مياه الصرف الصحي إلى محطة المعالجة التي سوف يتم تنفيذها وذلك لتخفيف أضرار تلوث المياه الجوفية وتخديم المنطقة التي لا يوجد فيها تمديدات للصرف الصحي حيث كانت تعتمد بشكل كامل على الحفر الفنية.

وأشار العيسى إلى أنه يوجد في بلدية الرقاما البالغ عدد سكانها 12 ألف نسمة عدداً كبيراً من الآبار السطحية التي يعتمد عليها أهالي البلدة لتأمين احتياجاتهم اليومية من المياه، وهذه الآبار معرضة للتلوث بسبب مخلفات الحفر الفنية.

بدوره قال المهندس محمد شلهوب رئيس دائرة النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية في حمص لـ”أثر برس”: “إن نسبة الإنجاز المادي لمشروع إنشاء محطة ترحيل نفايات حمص بلغت أكثر من 30% ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن تشغيل المحطة خلال العام الحالي بعد تأمين الرافعات الخطافية لزوم تشغيل المحطة”.

وأشار شلهوب إلى أن قيمة العقد لمحطتي تارين وتلكلخ بلغت نحو 86 مليوناً و815 ألف ليرة سورية بينما تبلغ مدة العقد 365 يوماً، مضيفاً أنه تم الانتهاء من صيانة وتجهيز المحطتين وسيتم ترحيل النفايات إلى مطمر القصير.

أما قيمة عقد محطة صدد فبلغت 14 مليوناً و 89 ألف ل.س بمدة عقدية 180 يوماً وسيتم ترحيل النفايات من المحطة بطريقة الدوكمة إلى مطمر الفرقلس، كما يجري التعاقد لتنفيذ مشروع تشغيل محطة الحوز بقيمة 32 مليوناً و 260 ألف ليرة وما زال العقد قيد التصديق.

اقرأ أيضاً