أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

حمص تستلم قطن دير الزور.. مدير المحلج لـ”أثر”: كميات هذا العام أقل من العام الماضي

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أفاد مدير محلج الوليد في حمص المهندس إبراهيم الصارم لـ “أثر برس” بأن المحلج بدأ باستلام الأقطان المحبوبة المورّدة من محافظة دير الزور اعتباراً من 13\10\2021.

وبحسب الصارم، بلغت الكميات المستلمة حتى تاريخه حوالي 569 طن نتج عنها 133 بالة بوزن 21 طن من القطن المحلوج وبذور ناتجة 35 طن، مشيراً إلى أن الأقطان المحلوجة سيتم توريدها لشركات الغزل والنسيج وبذور الأقطان إلى معمل الزيت في شركة سكر حمص والنواتج الثانوية إلى معامل الأعلاف.

وبيّن المهندس الصارم أن الكميات المستلمة لهذا العام أقل نسبة للعام الماضي، متأمّلاً زيادة التوريدات خلال الأسابيع القادمة، موضحاً أن عملية الحلج بدأت الأسبوع الماضي بعد انتهاء الورشات الفنية في المعمل من أعمال الصيانة الكاملة وتجهيز المحلج إنتاجياً وفنياً ما يتيح تنفيذ الخطة المقرّرة بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 طن يومياً.

محلج الوليد في حمص

محلج الوليد في حمص

وأشار إلى أن المحلج يعاني من صعوبة تأمين اليد العاملة حيث تم إجراء عقود موسمية وعقد مع نقابة العتالة بـ 35 عامل لتفريغ وتحميل الأقطان الواردة إلى المستودعات.

يُذكر أن محلج الوليد بحمص استلم الموسم الماضي نحو 4 آلاف طن من الأقطان المحبوبة نتج عنها 7684 بالة بوزن 1421 طن من القطن المحلوج و2312 طن من البذور الصناعية.

وخلال حديثه لـ “أثر برس” سبق وبيّن مدير زراعة دير الزور عبد الحميد عبد الحميد، أن المساحة المزروعة بالقطن في المحافظة بلغت 4216 هكتاراً، كما تم رفع سعر محصول القطن من 1500 ليرة إلى 2500 ليرة للكيلو الواحد.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً