أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

جفاف المواسم الماضية يؤثر على إنتاج اللوز في حمص هذا العام

by Athr Press G

خاص || أثر برس

قدّرت مديرية الزراعة في محافظة حمص إنتاج محصول اللوز لهذا الموسم بنحو 73 ألف طن بإجمالي المساحة المزروعة والمقدرة بحوالي 590 ألف دونم زراعي منها 581 دونم بَعلي والباقي مروي وتضم ما يزيد عن 21 مليون شجرة لوز، معتبرة أن إنتاج هذا الموسم يعتبر متوسطاً نتيجة الجفاف الذي تعرضت له المنطقة خلال المواسم السابقة.

بدوره، أبو محمد وهو مزارع من منطقة المخرم في ريف حمص الشرقي قال لمراسل موقع “أثر برس”: إن “إنتاج هذا الموسم قليل ويعود ذلك إلى قلة الأمطار في المواسم الـ3 الماضية والتي أثرت على نمو الأغصان الخضراء الجديدة لحمل الثمار، وقد بلغت كمية الإنتاج الحالية 3 أطنان في الأرضي الزراعية البالغ مساحتها 45 دونماً زراعياً بينما كان الإنتاج في الأحوال الطبيعية يصل إلى نحو 16 طناً”.

شجر اللوز في حمص

شجر اللوز في حمص

ويُعتبر ريف حمص الشرقي “الخزان الرئيسي” لإنتاج اللوز ومصدر دخل لعدد كبير من العائلات ويوفر فرص عمل موسمية للأسر الفقيرة حتى في فصل الصيف.

أيضاً، أحد العاملين في مجال الزراعة ويدعى صفوان أوضح أنه “هو وعائلته ينتظرون حلول مواسم اللوز ليحصلوا على العمل وبالتالي تأمين لقمة العيش حيث يستمر موسم اللوز الأخضر حتى نهاية شهر نيسان تقريباً”.

وأشارت أم عامر وهي زوجة صفوان وشريكته في العمل إلى أن عملها وأسرتها لا يقتصر فقط على مواسم اللوز بل تعمل العائلة في الحصاد وخلال مواسم الزيتون أيضاً.

شجر اللوز في حمص

شجر اللوز في حمص

وتمنى الفلاحون أن يكون الموسم المقبل أكثر إنتاجاً ولاسيما أن فصل الشتاء لهذا العام شهد هطولات مطرية غزيرة ستساهم في تحسين الإنتاج في العمل الزراعي وخصوصاً في حقول اللوز.

حيدر رزوق -حمص

اقرأ أيضاً