أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إعادة تفعيل قناة الري حمص – حماة على مراحل بعد توقفها لـ8 سنوات

by Athr Press G

خاص || أثر برس بعد توقف لأكثر من 8 سنوات، بدأت مديرية الموارد المائية في حمص بضخ المياه على مراحل بقناة الري حمـص – حماة وذلك من المصدر الرئيسي بسد قطينة لتأمين المياه للأراضي الزراعية في أكثر من 20 قرية في ريف حمـص الشمالي وعودة المياه لها كعامل رئيسي لتأمين مستلزمات العملية الزراعية.

وأفاد مدير الموارد المائية في حمـص المهندس اسماعيل اسماعيل لموقع “أثر برس” بأنه بعد توقف لأكثر من 8 سنوات بدأت المديرية بضخ المياه من جديد بقناة الري الرئيسية بين حمص وحماة والتي يعتبر سد قطينة المصدر الرئيسي لها.

وبين أن مديرية الموارد المائية قامت خلال الأشهر الماضية بعمليات تأهيل وصيانة لكافة أقنية قناة الري حيث تم بالتعاون مع شركة المشاريع المائية لتأهيل أجزاء من القناة بكلفة 371 مليون ل.س، كما تمت عمليات الصيانة والتأهيل من قبل شركة البناء والتعمير بكلفة 85 مليون ل.س إضافة للتعاون مع منظمة الفاو لتأهيل العديد من الأقنية الفرعية بالقناة.

إعادة تفعيل قناة الري حمص – حماة على مراحل بعد توقفها لـ8 سنوات

إعادة تفعيل قناة الري حمص – حماة على مراحل بعد توقفها لـ8 سنوات

ولفت المهندس إسماعيل إلى أن عمليات ضخ المياه ستكون على مراحل ومن المتوقع بنهاية العام أن يتم إعادة ضخ المياه بشكل كامل بالموسم الزراعي القادم لتخديم أكثر من 20 قرية في ريف حمص الشمالي الذي يعتبر سلة غذائية وزراعية هامة تساهم بدعم الاقتصاد الزراعي.

وأشار مدير الموارد المائية في حمص إلى أن الطاقة التخزينية لسد قطينة تبلغ 200 مليون متر مكعب وحالياً طاقته 170 مليون متر مكعب وأنه يتم بشكل مستمر متابعة أعمال الصيانة بالسد ومتابعة منسوب المياه.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً