أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

حمص.. أول محطة طاقة شمسية تربط مع الشبكة العامة

by Athr Press H

انتهت الشركة العامة للكهرباء في حمص من تنفيذ أول محطة طاقة شمسية فوق سطح إحدى المنشآت الصناعية بمدينة حسياء الصناعية على نفقة المستثمر.

وصرّح مدير الشركة العامة للكهرباء في حمص مصلح الحسن، لصحيفة “الوطن” السورية، بأنه تم ربطها مع الشبكة الكهربائية العامة على التوتر المتوسط 20 كيلو فولط باستطاعة 300 كيلو واط، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطاقة الكهربائية التي ستقوم المحطة الكهرضوئية بتوليدها 1800 ميغا واط ساعي سنوياً.

كما أوضح الحسن أنه سيتم شراء الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة من قبل شركة كهرباء حمص وتسديد قيمة الطاقة للمستثمر بالليرة السورية وفق الأسعار النافذة التي سنتها الوزارة لتشجيع المستثمرين في مجال الطاقات المتجددة.

بدوره، بيّن مدير التخطيط والإحصاء في شركة الكهرباء بسام اليوسف أن المحطة تتألف من 5 مجموعات ألواح شمسية باستطاعة تسمية تركيبية 60 كيلو واط لكل مجموعة، أي بمجموع 300 كيلو واط للمحطة ككل.

ولفت اليوسف إلى أن الشركة قامت مؤخراً خلال الشهرين الفائتين بتوقيع 3 عقود أخرى مع مستثمرين لإنشاء محطات كهرضوئية في كل من مناطق حسياء وجندر والحواش باستطاعة إجمالية للمحطات الثلاث تصل إلى 9 ميغا واط بالساعة، كاشفاً عن وجود نحو 10 طلبات أخرى لمستثمرين في الشركة لإنشاء محطات كهرضوئية باستطاعات مختلفة ما زالت قيد الدراسة، 3 محطات منها باستطاعة 1 ميغا واط ساعي لكل منها ومحطة أخرى باستطاعة 3 ميغا واط ساعي.

وخلال العامين الفائتين، زاد الاهتمام بتبني تقنيات الطاقة المتجددة وبشكل خاص الطاقة الشمسية في سورية، فكثرت البحوث والندوات والمؤتمرات لتفعيل استخدام تقنيات الطاقة المتجددة

اقرأ أيضاً