أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

حماية المستهلك توضح سبب ارتفاع أسعار الفروج في نشراتها

by Athr Press H

أوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن ارتفاع أسعار الفروج في نشراتها اليومية، يعود إلى ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، وخروج عدد كبير من صغار المربين عن العمل، الأمر الذي سبب قلّة في العرض.

وبيّنت الوزارة في بيان لها، أن ارتفاع أسعار المحروقات وخاصة المازوت انعكس أيضاً على تكاليف تشغيل المداجن، وكذلك أجور نقل الفروج الحي من المحافظات المنتجة إلى المستهلكة، وارتفاع أسعار الأعلاف التي تشكّل 60% من تكاليف الفروج.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعتمد في تسعير الفروج الحي على الاستئناس بالتكاليف الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي التي تزودها بها أسبوعياً، مؤكدة أن أسعار الفروج والبيض تخضع لآلية العرض والطلب بشكل عام.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي في نشرة تموين دمشق اليوم الأحد إلى 6,100 ل.س، والفروج المذبوح والمنظف بـ8,500 ل.س، والشرحات بـ14,500 ل.س، والدبوس بـ7,000 ل.س، والوردة بـ8,000 ل.س، والكستا بـ8,500 ل.س، والجوانح بـ6,000 ل.س، والسودة بـ8,500 ل.س، والقوانص 1,700 ل.س.

وقبل أيام، توقّع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، استمرار ارتفاع سعر الفروج لمدة شهر، ثم انخفاضه مجدداً مع عودة المربين للتربية، حيث يطلبون حالياً صوص الفروج رغم ارتفاع سعره إلى 1,200 ليرة، من أجل تربيته وبيعه بعد أن أصبح سعره مغرياً ومربحاً.

وحول سبب ارتفاع سعر الفروج حالياً، أوضح حداد أنه يعود إلى انخفاض العرض مقابل ازدياد الطلب، وخاصة من قبل المطاعم ومحال الشاورما التي تأخذ 75% من المعروض، معتبراً أنه عندما تنخفض كمية الفروج من الطبيعي أن ترتفع أسعاره.

وسمحت الحكومة بتصدير 2 مليون صوص فروج إلى دول الجوار خلال شهرين فقط، نتيجة وجود كميات فائضة منها، ولارتفاع تكلفة إنتاجها مقارنة بسعر مبيعها، والخوف من خروج مربي الأمات من الأسواق، حسبما ورد في القرار.

في حين تم تكليف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بمتابعة الأسواق لتقيم واقع الصوص من حيث توافره وسعره، ودراسة منعكس القرار على السوق المحلية، على أن يتم موافاة أمانة سر اللجنة الاقتصادية بمذكرة حول ذلك والمقترحات بهذا الشأن.

أثر برس 

اقرأ أيضاً