أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حماية المستهلك: بعض محلات دمشق تلجأ لـ “القضامة” لغش القهوة

by Athr Press H

تبيع بعض المحلات في العاصمة دمشق، قهوة مغشوشة تدخل فيها “القضامة” لرخص سعرها مقارنة مع البن، بحسب ما كشفت صحيفة “تشرين” السورية، مبيّنةً أنه بالتحليل الجرثومي لا تظهر أي نتائج سلبية لأن مادة الحمص الحب صالحة للأكل.

وذكرت الصحيفة أن صاحب أحد محال القهوة أعلن صراحةً بيع الكيلو بأعلى من التسعيرة النظامية، نظراً لجودة حبة البن المستخدمة حسبما ذكر، مبيّناً وجود أنواع أخرى من القهوة أرخص بكثير بسبب تدني جودتها.

من جهته، علّق رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، محمد البردان، مبيناً أن لكل عبوة وزن وتسعيرة محددة، أما القهوة التي تباع فرط فسعرها 2.600 ليرة للكيلو ويزيد 150 ليرة مع كل نسبة 5% من الهال.

وتتراوح أسعار كيلو القهوة حسب نوعه وكمية الهال الموجودة واسم المحل، فهناك أنواع تباع بـ3 آلاف ليرة للكيلو، وأخرى وصل سعر الكيلو منها إلى 7 آلاف ليرة، مع وجود أكثر من 10 محال بن معروفة في دمشق.

بدوره، أكد رئيس دائرة العينات سامر شيحا في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أن حالات الغش في مادة القهوة أغلبها يخص التسعيرة أما ما يخص المواصفات والحالة الجرثومية والصلاحية فالمخالفات قليلة جداً.

وفي وقت سابق، بين مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي، أنه وفقاً للقانون السوري لا يتم تنظيم ضبط بحق من يبيع بسعر زائد عما هو محدد من قبل التموين، دون وجود شكوى من المواطنين.

اقرأ أيضاً