أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

كغيرها من المحافظات.. شكاوى من عدم الحصول على مخصصات الدفعة الأولى من المازوت في حماة وتأخر رسائل البنزين

by Athr Press G

خاص || أثر برس اشتكى عدد من أهالي محافظة حماة من مختلف مناطقها لـ”أثر” من تأخر توزيع مخصصات الدفعة الأولى من مازوت التدفئة عليهم، رغم اقتراب نهاية فصل الشتاء.

كما تحدث بعضهم عن اضطرارهم خلال الظروف الجوية الباردة لشراء مادة المازوت من السوق السوداء بأسعار مختلفة تتراوح حالياً بين 7 -8 آلاف لليتر الواحد ووصلت سابقاً لأكثر من 15 ألف ليرة سورية، على حين استعمل الآخر الحطب الذي بلغ سعر الكيلو منه 1500 ليرة سورية.

أما البقية فاضطروا لضيق أحوالهم المادية إلى استعمال مخلفات النايلون والأحذية وغيرها لأغراض التدفئة، علماً أن بعض شركات الأحذية أمست – وعلى غير المألوف- تبيع شوال مخلفات الأحذية بـ 5000 ليرة سورية، رغم ما تسببه من أمراض بفعل نواتج إشعالها، لكن وبحسب تعبير من يستعملها “ماجبرك عالمر غير الأمر”.

محافظة حماة توضح:

بين عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حماة لقطاع التجارة الداخلية المحروقات رائد السلوم بتصريحه لـ”أثر” أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة وصلت إلى نحو 82%، علماً أنّ الكميات الواردة تختلف بين الحين والآخر، حيث وصل أول أمس الخميس 22 طلباً من مادة المازوت، بما يساوي 200 ألف ليتر مع العلم أن الكمية اليومية منه كانت فقط 15 طلباً خلال الأسبوع الأول من كانون الثاني ثم زادت إلى 23 طلباً في نفس الشهر وتم تخصيص 50% منها لأغراض التدفئة، إلى أن وصلت خلال شباط إلى 31 طلباً أي بما يساوي 350 ألف ليتر.

وأشار إلى أن الكميات توزع لمختلف القطاعات إضافة إلى التدفئة، من أفران ومستشفيات ونقل وصناعة وزراعة خاصة لمحصول القمح، حيث يخصص 5 ليتر لسقاية كل دونم و3 ليتر لسقاية كل دونم شعير.

ولفت السلوم إلى أنه يمكن الوصول قريباً إلى نسبة توزيع كاملة من مازوت التدفئة، وذلك حال ثبات الكميات السابقة الموردة إلى المحافظة، حيث يتم دوماً مراعاة التوزيع المناسب لكل منطقة حسب عدد البطاقات الموطنة في أقرب محطة وقود إلى المستحقين، بما لا يكلفهم أجور نقل أو هدر للوقت للحصول على مخصصاتهم.

شكاوى البنزين ورد المعنيين:

في نفس السياق، اشتكى عدد من أصحاب السيارات الخاصة في محافظة حماة من تأخر رسائل البنزين حتى 13 – 14 يوماً، ما جعل سعر ليتر البنزين في السوق السوداء يتراوح بين 8 – 10 آلاف.

عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حماة لقطاع التجارة الداخلية والمحروقات رائد السلوم أعاد في حديث لـ”أثر” تأخر رسائل البنزين إلى قلة الطلبات، حيث يبلغ عدد الطلبات الواصلة يومياً إلى حماة 12 طلباً (كل طلب نحو 22 ألف ليتر)، بينما تحتاج المحافظة إلى 17 طلباً، ليتمكن المستفيدون من تعبئة مخصصاتهم كل 10 أيام.

ويبلغ عدد البطاقات الذكية في محافظة حماة 450 ألف بطاقة، وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سعر ليتر مادة البنزين الأوكتان 95 من 5300 إلى 6600 ليرة وبنزين أوكتان 90 حتى 3000 ل.س، ومازوت التدفئة حتى 700 ليرة لليتر الواحد.

ويوجد في حماة محطتان لبنزين الأوكتان 95 ويمكن التعبئة لحد 30 ليتر بحسب رئيس دائرة حماية المستهلك في حماة الدكتور جعفر السفاف، لكن الكميات تبقى قليلة، كما يذكر أن رسائل المازوت المباشر والبنزين المباشر قليلة جداً، وقلما تسمع أن أحداً وصلته وحصل على مخصصاته منها، وماتزال عدد من المحطات تتلاعب بالتعبئة رغم قلتها أو تتاجر، وهذا ما تثبته ضبوط مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي غرمت عدداً من المحطات بملايين الليرات.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً