أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

إخماد حريق ريف مصياف وبعض قرى سهل الغاب في ريف حماة

by Athr Press G

خاص || أثر برس تمكنت طواقم الدفاع المدني والإطفاء في حماة من السيطرة على النيران في محيط قريتي عين سليمو وفريكة ويجري العمل حالياً على إخماد النيران في الأحراج الغربية لقرية نبل الخطيب بسهل الغاب في ريف حماة.

وبحسب مراسل “أثر برس” مازال هناك حريق يتمدد في منطقة عين غبار وتعاني طواقم الإطفاء في إخماده بسبب وعورة الأرض الجبلية وعدم وجود مسارات إسفلتية تتيح لسيارات الإطفاء الوصول إلى بؤرة اشتعال النيران.

كما أشار مراسل “أثر برس” في حماة إلى أنه وبعد ٣ أيام من العمل المتواصل من قبل الدفاع المدني وفوج الإطفاء ومديرية الزراعة وبالتعاون مع الأهالي تمت السيطرة على حريق ريف مصياف الجنوبي في محاور بيرة الجرد – الشيخ زيتون – القصية – الفندارة – النهضة – المجوي – المشرفة.

مصدر في فوج إطفاء حماة أكد بتصريح خاص لـ”أثر برس” أن وعورة المنطقة وعدم وجود طرق زراعية هي احد أهم العوائق في وصول سيارات الإطفاء إلى مركز الحريق حيث تم الاعتماد على الأفراد وبطرق بسيطة من أجل تطويق الحريق وعدم وصوله إلى المناطق السكنية.

وأضاف المصدر أن عناصر فوج الإطفاء في استنفار كامل منذ أسبوعين وتعمل بطاقتها القصوى على مدار الساعة.

وأوضح المصدر أنه “حالياً يتم مراقبة الوضع في ريف مصياف تحسباً من تجدد الحرائق في الريف الجنوبي ونحن جاهزون للتعامل معها بعد أن سيطرنا على مركز الحريق ومنع تمدده، ودخل الحريق حالياً بمرحلة التبريد”.

نحو صلنفة..

وبالتزامن مع إخماد حريق ريف مصياف تمدد حريق منطقة صلنفة في ريف اللاذقية باتجاه منطقة نبل الخطيب والفريكة ومحيط جورين في سهل الغاب ضمن الأراضي الحراجية.

إخلاء عوائل الفريكة..

بدوره، المهندس رفيق عاقل عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة أكد لمراسل “أثر برس” أن سرعة الرياح وارتفاع درجات الحرارة ساهمتا بشكل كبير بتوسع النيران ووصولها باتجاه المناطق السكنية حيث عملت فرق الإطفاء والزراعة والأهالي على منع تمدد الحريق وتطويقه قبل وصوله إلى منازل المواطنين فتم إخلاء بعض العوائل في منطقة الفريكة بسبب كثافة الدخان ولم يتم تسجيل أي أضرار بشرية حتى اللحظة.

وأكد عاقل أن الآليات الثقيلة قامت بفتح طرق فرعية ضمن المناطق الوعرة وذلك لتتمكن فرق الإطفاء من الوصول إلى مركز الحريق في الأراضي الحراجية تزامناً مع وصول سيارات إطفاء من دمشق وريف دمشق وحمص وطرطوس وحلب للمساعدة في تطويق الحريق وإطفائه.

باسل شرتوح – حماة

اقرأ أيضاً