أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

حماة: التربية تتوجه لجعل المدارس الحكومية كالخاصة.. حل أزمة المياه لـ 40 سنة قادمة

by Athr Press G

خاص ||أثر برس طالب أعضاء مجلس محافظة حماة بتحسين عدد من الخدمات فيها، خلال دورة المجلس السادسة لعام 2023، والتي تركزت حول صيانة المدارس والصرف الصحي ورقابة الأسعار والكهرباء والمياه وغيرها.

الارتقاء بالمدارس الحكومية:

وخلال اجتماع مجلس محافظة حـماة الذي حضره مراسل “أثر”، طالب عدد من أعضاء المجلس بصيانة وترميم بعض المدارس وبضرورة إنشاء غرف مسبقة الصنع لبعض المدارس، فيما طالب البعض الآخر بإنشاء مدارس نموذجية كالمدارس الخاصة من حيث جودة الناحية التعليمية والتربوية والأثاث المدرسي، مقابل أقساط رمزية.

مدير تربية حماة يحيى منجد ذكر خلال رده على التساؤلات أن المديرية أعدت خطة شاملة لصيانة الأبنية المدرسية خلال العطلة الانتصافية، بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية، كما أنها تنسق مع وزارة التربية للارتقاء بالمدارس الحكومية بما ينافس المدارس الخاصة.

– الصرف الصحي:

في سياق متصل وحول المطالبة بتسريع إنجاز محطات معالجة مياه الصرف الصحي، لاسيما في بعض أرياف حماة أكد مدير عام الصرف الصحي في محافظة حماة المهندس فادي العباس أن هناك مشاريع عدة تنفذ حالياٌ لتغطي أكبر نسبة من التجمعات السكنية.

– حل أزمة المياه لأربعين سنة:

بدورها، أعلنت مديرة عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة حـماة المهندسة سوسن عرابي خلال اجتماع مجلس المحافظة أن أزمة مياه الشرب ستنتهي خلال العام القادم لاسيما في مدينتي سلمية وحماة، حيث سيُستأنف العمل في مشروع خط مياه الجر الثاني، وأن هذا الأخير سينهي – حين استثماره- شح المياه لأربعين سنة مقبلة، كما وعدت عرابي بحل أزمة ندرة المياه في جبرين بسبب تعديات بعض أهالي حي الصواعق القريب منها، والتي سبق أن نشر “أثر” عنها.

– التقنين في حـماة:

وخلال تساؤل بعض أعضاء مجلس محافظة حماة عن عدالة التقنين وتحسين واقع التغذية الكهربائية التي لا تتجاوز ساعة، قال مدير كهرباء حماة المهندس حبيب خليل إن التقنين “شبه عادل” في كافة مناطق المحافظة، وأن زيادة مدة التغذية الكهربائية تتعلق بزيادة حصة حماة من مركز التنسيق الرئيسي وفق الإمكانية المتاحة، علماً أن حماة تحصل حالياُ على مابين 140 و 150 ميغا.

– دور الرقابة التموينية:

كما تساءل بعض أعضاء مجلس محافظة حـماة عن دور الرقابة التموينية على الخبز وأسعار الأغذية والسلع عموماً، ليشير مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حـماة رياض زيود إلى ضبوط كثيرة تناولت المخابز وغيرها من السلع الأساسية على امتداد مناطق المحافظة، إضافة إلى جولات دائمة عليها لمراقبة صناعة الخبز.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً