أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

حليب الأم “يقتل” الخلايا السرطانية!

by Athr Press H

أظهرت دراسة حديثة أن مادة كيميائية موجودة فقط في حليب الأم يمكن أن تدمر الأورام إلى أجزاء صغيرة، بحيث يمكن لمرضى السرطان تمريرها عبر البول.

ونشرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، تقرير عن الدراسة التي أثبتت أن مادة سكر الحليب “alpha1H” الموجودة في حليب الأم ، ضرورية لنمو الطفل، تدمر الأورام دون الإضرار بالأنسجة السليمة.

ووجدت إحدى الدراسات أن 20 مصاباً بسرطان المثانة، شهدوا إفراز “شظايا” الورم في البول بعد 6 جرعات فقط من alpha1H، وتوضح الأبحاث الإضافية أن المرضى بدأوا في تمرير الأنسجة الخبيثة خلال ساعتين من العلاج.

كما درست جامعة “لوند” السويدية، كيف يحارب حليب الثدي الجراثيم، أظهرت الدراسة أن مادة سكر الحليب “alpha1H” تقتل الخلايا السرطانية، ويخطط الباحثون الآن دراسة إمكانية استخدام العقار لدى مرضى سرطان الدماغ والقولون.

وأوضح البروفيسور كاثرينا سفانبورغ، أن “alpha1H” تساعد في إنتاج اللاكتوز، سكر الحليب الضروري لتغذية الرضع وجعل الحليب سائلاً، كما تبين أنه يمكن تغيير وظيفتها لتشكل مجمعات مبيدات خلايا الأورام.

وشهدت إحدى التجارب تقديم 5 جرعات يومية من alpha1H لـ 9 مرضى بسرطان المثانة، قبل الجراحة لإزالة الأورام. وتمكن 8 منهم من تمرير الخلايا السرطانية خلال ساعتين فقط، كما أصبحت الأورام الخبيثة أصغر وأقل عدوانية.

من جهة ثانية، أوصى أطباء الأطفال بأن تقتصر تغذية المولودين حديثاً على الرضاعة الطبيعية فقط لمدة 6 أشهر على الأقل من الولادة، لما لها أهمية بتقوية عظامهم وتنقذهم من الكوليسترول والسمنة.

اقرأ أيضاً