أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

كلاب شاردة في حلب والشؤون الصحية تنشر رقم خاص للشكاوى

by Athr Press G

اشتكى كثيرون من سكان أحياء متفرقة في حلب من مشكلة انتشار الكلاب الشاردة وتعرضها للمارة وخاصة ليلاً.

ووفق ما أورد تلفزيون “الخبر”، فإن سكان مناطق مختلفة منها الحلوانية وطريق الباب والشعار وجمعية الزهراء والحمدانية وحلب الجديدة، أكدوا أن الكلاب الشاردة تنتشر في شوارع المدينة، وخصوصاً في المساء، منوّهين إلى أن بعض تلك الأحياء تفتقر للكهرباء في الفترة المسائية ما يجعل العبور فيها مع تواجد الكلاب الشاردة خطراً عليهم.

وقال أحد المشتكين إن “هذه الكلاب تتجمع في المناطق التي تتراكم فيها الأوساخ، بعضها مسالم، والبعض الآخر من الممكن أن يهاجمك”، لافتاً إلى حدوث حوادث مرورية أيضاً بسبب الكلاب في حي جمعية الزهراء، وأوتوستراد قرطبة

من جهته، وعد معاون مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب عزت جندي خلال بمعالجة مشكلة الكلاب الشاردة في المناطق المذكورة، مشدداً على أن حملات مكافحة الكلاب تتم بشكل يومي، مطالباً الأهالي بالتواصل مع المديرية في حال ملاحظة كلب شارد بأي منطقة، على الرقم: 0930201130 .

يذكر أن 9 أشخاص تعرضوا الأسبوع الماضي لعضات كلاب داخل بلدة قرفا في ريف درعا فيما تم تأمين الأمصال اللازمة لهم بشكل فوري.

وتنتشر الكلاب الشاردة بشكل واسع في مختلف المحافظات، وخاصة في درعا والسويداء وطرطوس، حيث تقوم هذه الكلاب بمهاجمة الأهالي، دون وجود أي حلول جذرية لمكافحتها مع صعوبة في  تأمين العلاج ضد “داء الكَلَب” في مختلف المستشفيات.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية ضرورة اتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية في حال التعرض لعضة كلب أبرزها غسل مكان الخدش بالمياه والصابون والتوجه خلال مهلة لا تتعدى الـ 24 ساعة إلى أقرب مشفى ومتابعة البروتوكول الوقائي حتى آخر جرعة لقاح وإبعاد الأطفال عن الكلاب الشاردة.

اقرأ أيضاً