أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حلب تودع “أبو عبدو الفوال”

by Athr Press H

استفاق أهالي مدينة حلب صباح اليوم الأحد، على خبر وفاة الحاج عبد الرزاق المصري المعروف بـ “حج أبو عبدو الفوال”، والذي يعتبر واحداً من أبرز معالم المدينة وأكثر الشخصيات المعروفة والمحبوبة لدى الجميع.

فارق أبو عبدو الفوال الحياة اليوم عن عمر ناهز الـ70 عاماً، تاركاً خلفه ذكريات لن تنسى لدى الجميع عن وجهه البشوش وانحناء ظهره وتراقصه المعروف أثناء عمله في محله الأول الشهير بحي الجديدة في حلب القديمة.

ولمحل حج عبدو في الجديدة الملاصق لساحة الحطب قصص وذكريات كثيرة عاشها الحلبيين الذين كانوا يصطفون بالدور أمام المحل يومياً قبل افتتاحه بساعات الفجر الأولى، “كرمال صحن فول من أول طبخة”، ووجه العم أبو عبدو الضاحك البسيط.

وكان قد ودع مطعمه المتواضع في حي “الجديدة” بسبب الحرب والمعارك التي شهدتها أحياء حلب الشرقية سابقاً، لكن هذا الأمر لم يجبره على التقاعد من عمل لطالما أتقنه وبرع به، فانتقل مع أبنائه إلى مطعم آخر في حي “النيال”.

وتحدث أبو عبدو الفوال، في لقاء سابق آواخر العام الفائت مع وكالة “سانا” السورية، قال فيه: “اعمل بشكل متواصل منذ 62 عاماً ولمدة 10 ساعات يومياً وعندما لا أعمل أتعب”، متابعاً حديثه أنه توارث المهنة عن والده الذي عمل بها منذ عام 1901.

وتجاوزت شهرة “أبو عبدو” حدود حلب، وقصد لقمته الطيبة المحبون من بقية المحافظات السورية، بالإضافة إلى بعض الشخصيات المشهورة من خارج سوريا.

ولكن اليوم محل أبو عبدو الجديد مغلق حداداً، وأهالي المدينة وزوارها ودعوا معلم من معالم حلب الشهباء، ليبقى في ذاكرة جميع ممن التقوه.

اقرأ أيضاً