أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

حلب.. القبض على شبكة تبيع أدوية مزورة قد توصل المريض للموت

by Athr Press B

خاص|| أثر برس كشفت مصادر لـ “أثر برس” أن الجهات المختصة ألقت القبض على شبكة بيع أدوية مزورة ومهربة في محافظة حلب وتمت إحالتها إلى القضاء عن طريق مديرية الجمارك.

وفي التفاصيل، بيّنت المصادر أنه تم إلقاء القبض على أفراد الشبكة في شهر تشرين الثاني من العام الماضي وكانوا يتاجرون بأدوية نوعية منها لمرضى السرطان إضافة لأدوية “إبر” مثل (كزاز، إيبوتين لرفع الخضاب، تنافر الزمر)، ويتم بيعها على أنها أدوية أجنبية صناعة شركات عالمية، مؤكدة بأن علب الأدوية خالية من أي مادة دوائية.

وأوضحت المصادر لـ “أثر برس” أن نتائج التحليل التي تمت في مديرية صحة حلب أثبتت بأن العلب تحتوي على مواد “سيروم ملحي وكبسولات أسيد فوليك” وأنه لا يوجد لها أية فعالية دوائية للأمراض التي توصف لها بحسب الاسم الدوائي وهي مغشوشة وغير فعالة وتؤدي لأضرار جسيمة بالمرضى قد تصل إلى الموت.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الأدويـة تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، وباتت تشكّل عبئاً ثقيلاً على أصحاب الدخل المحدود، خاصة في فصل الشتاء.

وارتفعت أسعار الأدويـة 3 مرات خلال عام 2023 الفائت، آخرها وصل لنسبة 70% وتشمل الحب والكبسولات والشراب والقطرات العينية، أما المراهم والكريمات والقطرات الأذنية والأنفية والبخاخات الصدرية ارتفعت بنسبة قدرها 100%.

وفي وقت سابق، تحدث نقيب أطباء سوريا د.غسان فندي عن مستجدات مشروع صناعة الأدوية النوعية من سرطانات وغيره والذي كان يتم العمل عليه منذ فترة زمنية، بالتنسيق بين وزارات الصحة والصناعة ونقابة الأطباء والصيادلة، حيث أوضح لـ “أثر” أن العمل ووضع الخطط في هذا السبيل مستمر بشكل دائم ولم ينقطع يوماً، آملاً أن تتم بلورة هذه الجهود والخروج بصناعات دوائية نوعية قريباً، مبيناً أن الحصول على ترخيص صناعة الزمر الدوائية من البلدان الأوروبية ليس بالأمر السهل، لكن يتم العمل على الموضوع.

اقرأ أيضاً