أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

العودة لإجراءات ما قبل الحرب.. فحص السيارات آلياً بدلاً من “بصرياً” ضمن مديرية نقل حلب

by Athr Press G

خاص ||أثر برس كشف مدير نقل حلب م. رامي الحسن لـ”أثر برس” أن المديرية تضع في خطتها القادمة تجهيز هنغارات للفحص الفني للمركبات بحيث يعود الفحص الآلي للسيارات عوضاً عن الفحص البصري فقط على أن يكون موقع الهنغارات في المديرية ذاتها.

وتوقع الحسن أن ينتهي العمل من تجهيز هذه الهنغارات خلال الأشهر القليلة القادمة، مبيناً أن هذه الخطوة تختصر على أصحاب السيارات التوجه إلى محلات الميكانيك لفحص المركبات ليصبح بالإمكان فحصها في مديرية النقل.

وذكرّ الحسن بأن هذا الإجراء كان معمول به سابقًا قبل بداية الحرب على سوريا إذ تتيح إجراءات الفحص الفني فحص الفرامل، الانحراف، عمليات الاحتراق للسيارة والخزان وتأمين وضع الآلية ميكانيكياً بشكل كامل.

وأكد الحسن أن الفحص الفني مطلوب للسيارات فوق الـ 2000 (سي سي) وبمعدل مرة في العام للسيارات الخاصة ومرتين للحكومية.

وحول خدمة تجديد ترخيص السيارات عن بعد، كشف الحسن أن المديرية أنجزت 2000 معاملة تجديد رخصة إلكترونياً خلال العام الماضي، إذ يقوم صاحب السيارة بكل الخطوات إلكترونياً من المنزل ولا يراجع المديرية إلا لاستلام الأوراق فقط.

وتخضع المركبات الآلية جميعها لفحص فني دوري يجري لدى مديرية النقل المعنية أو لدى مراكز متخصصة معتمدة من قبل وزارة النقل وذلك بعد مرور خمس سنوات على وضعها بالسير لأول مرة في سوريا أو خارجها إذا كانت من الفئة الخصوصية أو عائدة إلى الجهات الرسمية أو الهيئات السياسية أو القنصلية أو الأمم المتحدة، ومرة كل سنة وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على وضعها بالسير لأول مرة في سوريا أو خارجها إذا كانت من الفئة العمومية.

اقرأ أيضاً