أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

حلب.. ارتفاع أسعار ضيافة العيد بسبب ارتفاع أسعار السكر والكاكاو “عالمياً”

by Athr Press G

خاص|| أثر برس شهدت أسعار الحلويات “ضيافة العيد” ارتفاعاً كبيراً في أسواق مدينة حلب تجاوز الضعف لبعض الأصناف عن الأسعار في رمضان الماضي.

وفي جولة لمراسل “أثر برس” على الأسواق سجلت الشوكولا سعر تراوح بين 100 – 250 ألف ليرة للكيلو كما سجلت بعض الأنواع منها 500 ألف ليرة، وسجل كيلو البسكوت سعر 60 – 75 ألف ليرة، والراحة بالفستق الحلبي 150 – 350 ألف ليرة بحسب كمية الفستق بالقطعة، وسجلت المن والسلوى سعر تراوح بين 85 – 150 ألف ليرة للكيلو بحسب كمية المكسرات، في حين سجلت السكاكر أسعاراً تبدأ من 50 ألف ليرة، والكراميل بين 50 – 70 ألف ليرة، والجلاتين بين 60 -75 ألف ليرة، وهريسة اللوز بين 75 – 100 ألف ليرة للكيلو.

وفي حديثها لـ “أثر” أوضحت أم يزن إحدى المتسوقات، أن الأسعار مرتفعة جداً وبعيدة عن متناول ذوي الدخل المحدود، لافتة إلى أنها أمام خيارين إما ألا تشتري ضيافة العيد وهو ما سيحزن أبناءها ويبعد البهجة عن عائلاتها أو تستدين لتشتري نوعاً واحداً.

ويوافقها الرأي أبو أحمد مضيفاً بأن بهجة العيد للأبناء وخاصة الصغار تتمثل في شراء الملابس والحلوى “الضيافة”، مؤكداً أنه استدان مبلغاً لشراء كميات قليلة “نصف كيلو” من نوعين ضيافة لإدخال البهجة لبيته.

أبو بشير أحد أصحاب محال بيع الضيافة أكد في حديثه لـ “أثر” أن الإقبال ضعيف جداً بالرغم من اقتراب العيد، مشيراً إلى أن ذلك يرجع لارتفاع الأسعار بشكل كبير وانخفاض القدرة الشرائية للأهالي الذين أنفقوا الكثير خلال شهر رمضان.

من جانبه بيّن رئيس الجمعية الحرفية للحلويات وصناعة السكاكر في حلب محمود مزيد لـ”أثر” أن ارتفاع أسعار المواد الأولية من سكر ومادة الكاكاو التي ارتفعت عالمياً والمكسرات التي تدخل في صناعة بعض الأنواع، يضاف إلى ذلك كلف الإنتاج من غاز وأمبيرات وغيرها هو ما ساهم بارتفاع الأسعار بشكل كبير، الأمر الذي انعكس سلباً سواء على الأهالي بعدم الشراء وعلى الحرفيين والباعة لناحية الركود وعدم البيع كما في السنوات السابقة.

حسن العجيلي – حلب

اقرأ أيضاً