أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

“تصعب مكافحتها”.. وزارة الزراعة تحذر من حشرة خطرة تظهر بداية فصل الربيع

by Athr Press G

حذرت وزارة الزراعة من حشرة وصفتها بأنها “من أخطر أنواع الحشرات” التي تهاجم أشجار اللوزيات كالمشمش واللوز والكرز وغيرها.

وبينت مديرية الإنتاج النباتي في الوزارة أن هذه الحشرة هي “الكابنودس أو حفار ساق اللوزيات”، والطور الضار منها هو اليرقة التي تتغذى على خشب سيقان أشجار اللوزيات عن طريق عمل أنفاق متعرجة، فتدخل اليرقة إلى ساق الشجرة من منطقة التاج وتبدأ بالحفر فيها مؤدية إلى موتها.

وذكرت “المديرية” أن الحشرة الكاملة منها تظهر في بداية فصل الربيع وتبدأ بالتغذي على المجموع الخضري تحضيراً لموسم التزاوج حيث تضع 200-300 بيضة في السنة 15%؜ منها على أغصان الأشجار والباقي في التربة بالقرب من منطقة التاج.

أما عن مكافحة هذه الحشرة، وبحسب مديرية الإنتاج النباتي، تصعب مكافحتها عند تقدم الإصابة وذلك بسبب اختباء اليرقات داخل جذوع الأشجار حيث لا يصلها أي مبيد، لكن يتم جمع الحشرات يدوياً في الصباح الباكر حيث تتواجد بالقرب من جذع الشجرة باتجاه الشمس.

ونوّهت إلى أنه يجب خلال شهري أيار وحزيران إعطاء ريات كثيفة وغمر المنطقة حول جذع الشجرة لخنق اليرقات، كما يمكن أيضاً سقي المنطقة حول جذع الشجرة بخلطة من مبيدات اميداكلوبرايد مع ايمامكتين بنزويت للقضاء على جميع الأطوار من الحشرة المنتشرة حول الشجرة، أو باستخدام سلك معدني يتم إدخاله في الأنفاق لقتل اليرقة، كما ينصح وبشدة بتربية الدجاج في الحقل لأنه يتغذى على الحشرة الكاملة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً