أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

حرب طاحنة بين غوغل ومايكروسوفت بدأت منذ 10 سنين

by Athr Press M

عرض موقع يوتيوب رسالة لمستخدمي الإصدار 6 من متصفح الويب “إنترنت إكسبلورر” التابع لشركة مايكروسوفت، تحذرهم فيها من أن المتصفح سوف “يُلغى تدريجياً” قريباً، وذلك قبل نحو 10 سنوات.

وكانت تلك الرسالة تظهر على جميع صفحات يوتيوب، حين كان مستخدمو “إنترنت إكسبلورر 6” يشكلون نحو 18% من إجمالي مستخدمي يوتيوب، ولأن ذلك الإصدار من المتصفح كان قديماً جداً شعر عدد من مستخدمي يوتيوب بالإحباط منه، فقرروا وضع خطة للقضاء عليه.

والآن بعد كل هذه السنوات، كشف كريس زكارياس، وهو مهندس سابق في غوغل ويوتيوب، عما حدث حينئذ في منشور على مدونته، قائلاً: “بدأنا نتخيل جميعنا الطريقة التي يمكننا بها الانتقام من إنترنت إكسبلورر 6، كانت الخطة بسيطة للغاية، سنضع لافتة صغيرة أعلى مشغل الفيديو الذي سيظهر فقط لمستخدمي إنترنت إكسبلورر 6”.

وأنشأ مهندسو يوتيوب في ذلك الوقت مجموعة خاصة من الأذونات، أطلقوا عليها اسم OldTuber، الأمر الذي سمح لهم بعرض اللافتة الخاصة بمتصفح إنترنت إكسبلورر 6 مع القليل جداً من المراقبة.

وبدأت اللافتة الظهور في شهر تموز 2009، ولكن سرعان ما بدأت وسائل الإعلام التقنية الحديث عن أن غوغل تريد إنهاء دعم “إنترنت إكسبلورر 6” على موقع يوتيوب الأمر الذي أثار مخاوف المحاميين.

لكن مهندسي غوغل أعادوا برمجة اللافتة لتعرض عدداً من المتصفحات بديلاً عن إنترنت إكسبلورر 6 بما في ذلك فايرفوكس وإنترنت إكسبلورر 8 وأوبرا، وبذلك تبددت مخاوف المحاميَين.

وكانت النتيجة تراجعاً كبيراً في حركة المرور من إنترنت إكسبلورر 6 إلى يوتيوب، وقال زكارياس: “خلال شهر واحد، تقلصت قاعدة مستخدمي يوتيوب على إنترنت إكسبلورر 6 إلى النصف، وتراجعت حركة المرور العالمية على إنترنت إكسبلورر بأكثر من 10%، في حين زادت نسبة جميع المتصفحات الأخرى بكميات مماثلة”.

اقرأ أيضاً