أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حرائق بالجملة في ريف جبلة.. وقائد وحدة الإطفاء: بإمكانياتنا المتواضعة سيطرنا عليها

by Athr Press B

خاص || أثر برس أخمدت فرق وحدة إطفاء جبلة أكثر من ثلاثين حريق نشب في مناطق متفرقة في ريف جبلة خلال الخمسة أيام الماضية.

وقال قائد وحدة إطفاء جبلة العقيد محسن كناني لموقع “أثر برس”: إن “عناصر وحدة إطفاء جبلة تمكنوا من السيطرة على الحرائق التي اندلعت في ريف جبلة بزمن قياسي ومعظمها نشب في أعشاب وقصب ومخلفات القمامة باستثناء الحريق الذي نشب في قرية رويسة الحجل والذي قضى على ما يقارب 5 دونمات من أشجار الزيتون والذي لم تتمكن فرق الإطفاء من الوصول إليه بسهولة بسبب عدم وجود طرق تمكن آليات الإطفاء من الدخول لإطفاء الحريق.

وأشار كناني إلى أن الرياح الشرقية والجافة ساعدت في اندلاع الحرائق، والتي توزعت في قرى الحويز والأشرفية وبسيسين وضهر بركات والقلايع وعين شقاق والرميلة وبالقرب من مشفى النور ومدرسة الفنون بجبلة وعلى أوتوستراد جبلة بانياس وجسر أبو برغل وبحيرة السن والمتحلق وقرب مؤسسة الأعلاف.

وأضاف كناني: “رغم الإمكانيات البسيطة الموجودة في وحدة إطفاء جبلة تمكنت فرق الإطفاء من إخماد الحرائق التي اندلعت بالجملة في منتصف الشهر الماضي وذلك بدون الاستعانة بالإطفائيات التي جاءت من المحافظات الجنوبية”.

وأوضح كناني أن وحدة إطفاء جبلة تعمل بـ 9 إطفائيين و9 سائقين فقط، موزعين على أربع آليات إطفاء، كما أنه لا يوجد في الوحدة سوى أربع سيارات إطفاء وأخرى مزودة بذراع سلم مخصصة لعمليات الإنقاذ، كما يبلغ عدد العمال في الوحدة 38 عاملاً فقط موزعين بين إطفائيين وسائقين وعمال مقسم وحراس.

وأردف كناني كلامه قائلاً: “نظراً للنقص الحاصل في عدد العناصر فإننا نلجأ للاستعانة بعمال من بلدية جبلة، ففي الحرائق التي اشتعلت الشهر الماضي استعنا بـ 12 عاملاً من البلدية ولولا وجودهم لكانت معاناتنا أكبر بكثير”.

يذكر أن عناصر وحدة إطفاء جبلة أخمدوا 900 حريق منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه بمعدل وسطي 4 حرائق يومياً، فيما بلغ عدد الحرائق ما بين 7إلى11 تشرين الثاني الجاري 30 حريقاً.

باسل يوسف ـ اللاذقية

اقرأ أيضاً