أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

حجز الكلاب غير المرخصة ومضاعفة الرسم..احتمال إصدار قرارات لتربية بقية الحيوانات

by Athr Press G

أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة دمشق شادي خلوف أن عدد الكلاب التي تم تسجيلها خلال الأيام الثلاثة الماضية ما بين 100-150 كلب أليف.

وبيّن خلوف في تصريح لـ ”تشرين” أن العملية التي تنفذ هي عبارة عن تنظيم للكلاب الأليفة، حيث يتم منح بطاقة تسجيل للكلب الخاص يذكر فيها اسم المالك ونوع الكلب ولونه ورقمه المسجل، وذلك عن طريق طلب يقدم إلى مديرية الشؤون الصحية، وفقاً للقانون 37 الصادر عام 2021.

وأشار خلوف إلى أن الهدف من هذه العملية إحصاء الأعداد لعدم وجود أي إحصائية لعدد الكلاب في المدينة للتمكن من تأمين عيادات بيطرية ولقاحات خلال الفترة القادمة، فمن الممكن أن تصدر تباعاً قرارات لتربية بقية الحيوانات الأليفة.

كما لفت إلى أن من يتخلف عن الإجراءات المتبعة يتم حجر الكلب ليصار إلى دفع الرسم بشكل مضاعف، مضيفاً أنه عند مراجعة مالك الكلب بعد احتجازه يتم تحصيل الرسم مضاعفاً مع نفقة الحبس، وفي حال عدم مراجعة المالكين يتم بيع الكلاب المحتجزة أصولاً عن طريق مديرية الحدائق ومديرية الشؤون المالية، حيث سيتم تزويد عناصر جهاز “مكافحة الأمراض المشتركة” بدفاتر ضبوط تتم طباعتها واعتمادها لاحقاً، ليتم ضبط الكلاب التي لم يتم تسجيلها وتأدية الرسم المطلوب لتربيتها.

وفي حال تقديم شكوى على أحد الكلاب المرخصة لتعرضه أو الهجوم على شخص معين، قال خلوف هناك إجراءات خاصة يؤخذ بها وهي مختلفة عن إجراءات الكلاب الشاردة، بحكم أن الكلب الأليف يعطى لقاحات وأدوية خاصة، وهو يربى في المنزل فتكون عضته أقل خطورة مقارنة مع عضة الكلب الشارد.

وبحسب مدير الشؤون الصحية فإن الآلية تنفذ حالياً في دمشق وسيتم تنفيذها بشكل تدريجي في باقي المحافظات، حيث أن رسم تسجيل الكلب سنوياً 15 ألف ليرة، بالإضافة لثمن البطاقة البلاستيكية 5000 ليرة.

وبحسب الأرقام المتداولة، تستورد سوريا سنوياً نحو ألف كلب فيما تصدر من 6 إلى 7 آلاف كلب، ولا توجد إحصائيات لأعداد الكلاب في سوريا.

أثر برس

اقرأ أيضاً