أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

حجاب لاعبة كرة سلة يتسبب في استبعادها من منافسة رسمية في فرنسا

by Athr Press M

رفض حكم فرنسي مشاركة سليماتا سيلا (25 عاماً) لاعبة كرة السلة في نادي أوبيرفيلييه بالضواحي الباريسية، في المسابقة التي أقيمت بمدينة إسكاودين شمالي فرنسا، بسبب ارتدائها الحجاب.

وعلى الرغم من أن المسابقة أقيمت أوائل كانون الثاني 2023، فإن وسائل الإعلام المحلية لم تسلط على الحادثة الضوء إلا قبل يومين، حين كشفت صحيفة “لوباريزيان” (Le Parisien) الفرنسية أن حكم المباراة أصرّ قبل إحدى المباريات على بقاء سيلا -لاعبة كرة السلة المحترفة منذ 13 سنة والتي ارتدت الحجاب قبل 3 سنوات فقط- على دكة البدلاء وعدم دخولها.

سيلا وصفت ما يحدث معها أنه “ظلم”، قائلة: “في حين أن الحجاب الرياضي ترتديه عدد من اللاعبات في جميع أنحاء العالم، فإن الاتحاد الفرنسي لكرة السلة يحظره على اللاعبات في المنافسة. ومع ذلك، فإن أولمبياد باريس 2024 سيسمح للاعبات الأجنبيات فقط بذلك”.

وقالت سيلا للصحيفة الفرنسية إنها شعرت بالإهانة بعد هذا القرار “وهي التي بذلت مجهودات كبيرة في التدريبات لمساعدة زميلاتها على الفوز في اللقاء.

من جانبه، أكد رئيس النادي سبستيان ماري سانت في تصريحات صحافية أن سليماتا سيلا تُعدّ من أعمدة الفريق التي يعول عليها للتقدم في المنافسات، وتحقيق الألقاب، موضحاً أنه “لا يمكنه التصديق أن المسؤولين منعوها من المنافسة”.

وفي صيف عام 2022، مُنعت ديابا كوناتي لاعبة كرة السلة الفرنسية التي تدرس وتلعب في الولايات المتحدة الأميركية، من اللعب في فرنسا في “البطولة المفتوحة” (Open Plus) التي نظمها الاتحاد الفرنسي في بوليجوين (لوار أتلانتيك) لارتدائها الحجاب أيضاً.

وفي أيار 2017، قرر الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا)، السماح للاعبات بارتداء الحجاب في المباريات، بعد عملية مراجعة انطلقت في أيلول 2014 عقب انسحاب منتخب قطر للسيدات من بطولة الألعاب الآسيوية.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً