أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حالات طلاق كثيرة والسبب.. المرحاض!

by Athr Press H

سمحت محكمة في الهند لسيدة بالطلاق من زوجها بسبب افتقار منزلهما لمرحاض، ما يجبرها على قضاء حاجتها خارج البيت.

إذ أصدرت المحكمة في ولاية راجاستان الهندية، حكمها بعد أن رافعت السيدة بأن تقاعس زوجها في توفير مرحاض داخل البيت، خلال مدة زواجهما الممتدة على 5 سنوات، يعتبر سوء معاملة لها من طرفه.

وقال القاضي “راجندرا كومار شارما”: “إن النساء في القرى يتعرضن لألم جسدي جراء انتظارهن إلى أن يحل الليل للخروج لقضاء حاجتهن خارج البيت في سترة الظلام”، معتبراً أن قضاء الحاجة في الأماكن العامة أمراً مشيناً، وأن اضطرار النساء إليه يرقى إلى حد التعذيب الجسدي لهن.

وليست هذه المرة الأولى التي تتأثر فيها علاقة زوجية في الهند بعدم توفر مرحاض، ففي العام الماضي، رفضت سيدة في ولاية “أوتاربراديش” الزواج من خطيبها لرفضه توفير مرحاض للعائلة داخل البيت.

ونشر صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة أن قرابة 70% من المنازل في الهند تفتقر إلى المراحيض، فحوالي 600 مليون نسمة من سكان الهند يقضون حاجتهم في أماكن مفتوحة”.

ووعد رئيس الوزراء الهندي “نارندا مودي” ببناء مرحاض في كل منزل في الهند بحلول عام 2019 في محاولة للقضاء على ظاهرة قضاء الحاجة في الأماكن المفتوحة والأضرار الصحية التي تتسبب فيها.

إلا أن خبراء يرون بأن افتقار المنازل في الهند إلى مراحيض لا يعود فقط إلى الفقر وإنما إلى استهجان سائد لبناء مراحيض داخل البيت باعتبارها غير نظيفة.

اقرأ أيضاً